السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

تركيا: آلاف تظاهروا في إسطنبول... تضامناً مع سجناء مضربين عن الطعام تأييداً لأوجلان

المصدر: "أ ف ب"
تركيا: آلاف تظاهروا في إسطنبول... تضامناً مع سجناء مضربين عن الطعام تأييداً لأوجلان
تركيا: آلاف تظاهروا في إسطنبول... تضامناً مع سجناء مضربين عن الطعام تأييداً لأوجلان
A+ A-

تظاهر آلاف في #اسطنبول اليوم، تلبية لدعوة #حزب_الشعوب_الديموقراطي المؤيد للأكراد، لدعم المضربين عن الطعام، احتجاجاً على ظروف اعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله #أوجلان.

وأفاد صحافيو وكالة "فرانس برس" أن المتظاهرين تجمعوا في ساحة بكركوي بالشطر الأوروبي من المدينة، وسط تدابير أمنية مشددة للشرطة.

وصرّح الناشط في حزب الشعوب الديموقراطي فاتح أولاش: "أشيد بأصدقائي المقاومين في السجن. يشرفوننا، وليسوا لوحدهم". وأضاف: "إذا لزم الأمر، سنضحي بأنفسنا من أجل هذه القضية. لا نخشى شيئاً".

وأضرب نحو 250 سجينا في أنحاء تركيا عن الطعام، دعما للنائبة عن حزب الشعوب الديموقراطي #ليلى_غوفن التي بدأت إضرابا عن الطعام في سجنها منذ أكثر من شهرين، مطالبة بتمكين أوجلان من لقاء وكلاء الدفاع عنه، وأفراد من عائلته في شكل منتظم.

ويمضي عبدالله أوجلان، أحد مؤسسي حزب العمال الكردستاني، عقوبة بالسجن مدى الحياة قرب اسطنبول منذ توقيفه عام 1999.

واعرب النائب عن حزب الشعوب الديموقراطي غارو بايلان الذي شارك في التظاهرة، لـ"فرانس برس"، عن امله في أن تستجيب السلطات لمطالب غوفن "قبل حصول وفاة".

وكان مئات السجناء أنهوا إضراباً عن الطعام استمر 68 يوماً عام 2012، بعدما طلب أوجلان ذلك منهم.

ولا يزال حزب الشعوب الديموقراطي تحت رقابة السلطات التركية التي تتهمه بإقامة علاقات بحزب العمال الكردستاني. ويقبع عدد من نواب الحزبين في السجن، بينهم الزعيم السابق لحزب الشعوب الديموقراطي صلاح الدين دميرتاش.

وصرح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم للتلفزيون التركي العام: "حزب الشعوب الديموقراطي هو نفسه حزب العمال الكردستاني (...) هذا واضح وضوح الشمس".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم