ابي خليل جال على معامل في عاليه: لخلق فرص عمل للنهوض بالمنطقة

1 شباط 2019 | 19:46

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

النائب سيزار ابي خليل - (الوكالة الوطنية للاعلام).

 جال النائب سيزار ابي خليل على بعض معامل المنتوجات المحلية في قضاء عاليه، بدأت الجولة في معصرة الزيتون في بلدة بدادون لصاحبها فادي ضو بحضور نائب رئيس بلدية بدادون عماد ضو وفاعليات البلدة.

واضاف مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود: "اليوم اردنا ضمن الجولة التي يقوم بها الملحقون الاقتصاديون في وزارة الخارجية ان تكون لهم محطة جديدة بعد محطات الجنوب والبقاع حتى في عاليه، لكي تعرفوا ان في لبنان كل منطقة لها خصوصيتها، ومن هنا قيمة العمل الذي قمنا به ومنذ فترة ان تتعرفوا على كل منطقة والاحد القادم ستكون المحطة في منطقة البترون، هذا الشيء يعزز اهمية توزيع المناطق اللبنانية ولتعرفوا انتم لاحقا بمهمتكم كم لبنان هو غني، ثانيا موضوع العلاقات الاقتصادية وانا اؤكد ان لدى السفارات في الخارج حماسا لتقوم بنشاطات بموضوع المطبخ اللبناني والمؤونة، وان وزير الزراعة الجديد مفكرته مليئة من الان حتى اخر السنة بالنشاطات بهذا الموضوع وهناك سفارات نتواصل معها وهذا دليل على اهمية دوركم في الخارج، كنا نعمل دون ملحقين اقتصاديين ولكن بوجودكم سوف نضاعف العمل"، مضيفاً: "نأمل مع وزير الاقتصاد الجديد ان نستطيع عقد اتفاقيات لازالة الاجحاف بحق القطاعات الانتاجية زراعة وصناعة لنقوم نوعا ما بابراز الحضور للصادرات اللبنانية للدول الاجنبية وهذا دوركم في تعزيز هذه الصادرات، ونفتخر بنوعية هذه الصادرات ومواصفاتها وفريق العمل في وزارة الزراعة لن يتوانى في توفير اي جهد لمساعدتكم على تقديم افضل نوعية ومواصفات وضرورة التحدث عن انتاجنا الجديد".

واردف: "سيكون لدينا اربع محطات هنا في المعمل النموذجي لزيت الزيتون، تعرفنا عليه من خلال الوزير ابي خليل الذي سيعطينا الوقت الكافي لابراز مقدرات هذه المنطقة وقد عملنا معه بموضوع مهرجان الورد، ومهرجان الزيت والنبيذ في حين ان وزراء اخرين لم يقوموا بمثل هذه النشاطات".

من جهته، اعتبر ابي خليل ان هذه الجولة "لها دلالة على اننا نحن نرى كل هذه المعدات المتطورة والحرفية". وقال: "نحن وعلى مدة طويلة حملنا الزراعات والصناعات الموجودة في لبنان لان هذه الزراعات والصناعات التقليدية كانت تكفي مستوى الحياة التقليدية المعاشة سابقا، ولكن اليوم مع تطور نمط الحياة ومتطلباتها لم تعد هذه الزراعات والصناعات تكفي وتقوم بالمطلوب وبدأت تموت، ونحن ما نقوم به اليوم وبوجود رياديين خرجوا من الاطار التقليدي الى التطور، والمواصفات متفوقة ومطلوبة عالميا في الاسواق التي سنذهب اليها ومن الطبيعي في هذه المواصفات ان يكون لدينا سوق خارجية".

ورأى ان "هذا الجهد يقوم به طرفان من صناعيين ومزارعين لبنانيين وبامكاننا التفوق بهذا الاطار والجهد الاخر من الملحقين الاقتصاديين لتعريف الاسواق التي هم ذاهبون اليها على منتوجاتنا والمصنوعات اللبنانية".

بعد ذلك كانت جولة في المعصرة حيث اطلع الحاضرون على كافة مراحل انتاج زيت الزيتون. ثم استكملت الجولة فزار ابي خليل والوفد المرافق معمل الاجبان الايطالية في ضهر الوحش في عاليه واستكملت بزيارة معمل للنبيذ في بحمدون الضيعة ومعمل مشروب "الجن" في رشميا.

إلى متى ستصمد الليرة؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard