السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

تركيا تتّهم رسميًّا موظفاً في القنصليّة الأميركيّة باسطنبول بـ"التّجسس"

المصدر: "أ ف ب"
تركيا تتّهم رسميًّا موظفاً في القنصليّة الأميركيّة باسطنبول بـ"التّجسس"
تركيا تتّهم رسميًّا موظفاً في القنصليّة الأميركيّة باسطنبول بـ"التّجسس"
A+ A-

اتهم #القضاء_التركي رسميا اليوم موظفا تركيا في القنصلية الأميركيّة في #اسطنبول بالتجسس، وكان  أدى توقيفه إلى توتر في العلاقات بين واشنطن وأنقرة.

وذكرت وكالة أنباء "الأناضول" أن محكمة في اسطنبول قبلت اليوم محضر اتهام لمدع طلب السجن مدى الحياة لـ#متين_توبوز بتهمة "التجسس" و"محاولة قلب الحكومة".

وأفادت أن محاكمة توبوز الذي كان مكلفا في القنصلية الأميركية مهمة الارتباط بين السلطات الأميركية ووحدة مكافحة تهريب المخدرات في الشرطة التركية، ستبدأ في 26 آذار أمام محكمة كاغلايان في اسطنبول.

وكان توبوز اعتقل، ثم أوقف قيد التحقيق في تشرين الأول 2017. وتشتبه السلطات التركية في أنه على علاقة بحركة الداعية فتح الله غولن الذي تلاحقه أنقرة بتهمة تدبير محاولة انقلابية عام 2016.

وأدى توقيف الموظف التركي إلى أزمة ديبلوماسية بين أنقرة وواشنطن اللتين تبادلتا تعليق الجزء الأكبر من خدمتيهما لمنح التأشيرات.

وساهم ذلك في تأجيج التوتر بين البلدين اللذين يسمم العلاقات بينهما أساسا الملف السوري، وطلب أنقرة تسليمها غولن، والذي لم تلبه الولايات المتحدة.

وينفي غولن المقيم منذ نحو عشرين عاما في الولايات المتحدة، في شكل قاطع أي علاقة بالمحاولة الانقلابية.

وقالت "الأناضول" إن المدعي يتهم توبوز بإجراء اتصالات متكررة بأشخاص يشتبه في أنهم من اتباع غولن.

وهو متهم خصوصا بأنه كلّم مرات عدة محققين يقفون وراء فضيحة فساد هزت الحكومة التركية عام 2013، قبل أن يتم التكتم عليها لتدرجها أنقرة في إطار مؤامرة لغولن.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم