مهرجان أنغوليم الدولي للشرائط المصوّرة: جائزة لـ"السمندل" عن منشورها "تجريب"

1 شباط 2019 | 18:29

جائزة لجمعية "السمندل" عن منشورها "تجريب".

نالت جمعية السمندل جائزة الشرائط المصوّرة البديلة عن منشورها الجديد "تجريب" في مهرجان أنغوليم الدولي للشرائط المصوّرة 2019. وهي الجائزة الأولى في #فرنسا التي تكافئ منذ العام 1982 أفضل عمل منشور شرائط مصوّرة بديلة في العالم، والجائزة تمنحها لجنة تحكيم مكوّنة من اختصاصيين يتم اختيارهم لهذه المناسبة. وقد كافأت الجائزة المرموقة أفضل المنشورات الأوروبية، وهي تزيد من شهرة مَن يفوز بها في اوساط الاختصاصيين والجمهور.

ونشر "تجريب" في بيروت في كانون الأوّل الفائت باشراف الفنان السويسري اللبناني الأصل أليكس بلدي، وكانت دَعَتْهُ جمعية "السمندل" لتحرير الكتاب فجمع عدداً من الكُتّاب والرسّامين حول مشروع مبني على قَيْد اللغات والترجمة. ويعتبر النشر المتعدد اللغات ووسائل الترجمة جانباً رئيسياً من التجارب التحريرية التي ميّزت منشورات "السمندل" منذ تأسيسها عام 2007.

وتمّت ترجمة 4 سيناريوات كل واحد الى اللغات الثلاث: العربية، الفرنسية والإنكليزية الى نسخة رابعة صامتة. ثم كَيَّف كل نسخة رسام مختلف في صفحاته المرسومة، فكانت النتيجة كتاباً متماثلاً تماماً، يمكن قراءته من كلا الاتّجاهَين حتى لمن لا يُجيد قراءة اللغات الثلاث. وجمع المنشور كُتّاباً ورسّامين من منصّتَي الشرائط المصوّرة في بيروت وجنيف، مع بعض الاستثناءات من فرنسا وتونس. من كُتّاب السيناريوات: أليكس بلدي، سمير يوسف، عبير القاسمي، أدلين روزنستاين. أما الرسّامون: سيسيل كوپفلي، مُوران مازَرس، ج م برتوياس، پيار شيلينغ، نور حيفاوي، محمد قريطم، رافايال معكرون، جنى طرابلسي، لينا مرهج، تريسي شهوان، أود باريو دي سوسا، أندرياس كوندغ، ابن الرابين، جوزف قاعي، غدي غصن، كارن كيروز، أليكس شوڤيل.

الاغلفة لكل من: ساندرا غصن، هلچه رويمان، برّاق ريما، وتصميم خط العنوان داڤيد حبشي، الإدارة الفنيّة تالا صافيّة.

يشار أنّ مؤسّسي جمعية "السمندل" هم عمر الخوري، لينا مرهج، حاتم الإمام، الفدز، طارق نبعة، فيما أعضاؤها الحاليّون هم لينا مرهج، برّاق ريما، جوزف قاعي، رافايال معكرون، نور حيفاوي، كارن كيروز وتريسي شهوان.

تمّ نشر هذا الكتاب بدعم من جمهوريّة وكانتون جنيف، السفارة السويسرية في لبنان والمركز الثقافي الفرنسي في بيروت.

ما رأيكم بتحضير هذه الحلوى العراقية بمكوّنات بسيطة مع المدونة ديما الأسدي؟


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard