وُلدت الحكومة ومعها الإشارات الإيجابية... تفاءلوا بالخير!

1 شباط 2019 | 18:24

المصدر: "النهار"

الدخان الأبيض (تعبيرية).

أشاع تشكيل الحكومة الجديدة حالة من الارتياح لدى المواطنين اللبنانيين بعد 9 أشهر من الفراغ حمّل لبنان خسائر بالملايين، ليخرج من قصر بعبدا الدخان الأبيض معلناً ولادة حكومة تواجه العديد من التحديات والملفات الساخنة التي يجب العمل عليها بسرعة لوقف المسار الانحداري الذي تشهده القطاعات وعلى رأسها المالية العامة.

تلقّت الأسواق المالية إيجاباً الإعلان عن الحكومة الجديدة، ما قد ينعكس تحسناً على درجة تصنيف لبنان من قبل وكالات التصنيف الائتماني الدوليّة، بعدما خفّضت هذه الوكالات، في الأسابيع الماضية، تصنيف لبنان وبعض مصارفه، بالإضافة إلى تعديل نظرتها المستقبلية تجاه الديون السيادية اللبنانية نتيجة الأزمة السياسية وغياب الحكومة، وعدم السّير بالإصلاحات المطلوبة.من المفاعيل الإيجابية الأولى بعد الإعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة، ما شهدته أسواق السندات اللبنانية من ارتفاع. وفي التفاصيل، ارتفعت سندات لبنان السيادية الدولارية، مساء يوم الخميس، في الأسواق العالمية، حيث أظهرت بيانات "تريد ويب" أن السندات استحقاق 2037 قفزت 4.3 سنتات إلى أعلى مستوى منذ أوائل آب 2018، وبنسبة قاربت 5%، فيما ارتفعت السندات استحقاق 2025 أكثر من 3 سنتات إلى أعلى مستوى منذ تموز 2018. واستمر ارتفاع هذه السندات،  صباح نهار الجمعة، حيث زادت بما نسبته 2% لبعض الاستحقاقات. أما على صعيد آخر، فقد شهدت تكلفة التأمين على الديون السيادية للبنان تراجعاً أيضاً خلال الساعات الماضية بعد الإعلان عن تشيكل الحكومة. في التفاصيل، شهدت كلفة...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 90% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مصارف الأعمال في لبنان... مرحلة تحوّل في الأسواق المالية تستدعي الحذر

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard