هل الفطور يساعد في خسارة الوزن أم في زيادته!

4 شباط 2019 | 10:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

وجبة الفطور.

أظهرت الأبحاث العلمية الحديثة أن تناول وجبة الفطور، بخاصة بالنسبة إلى الأشخاص الذين يحاولون خسارة وزنهم، قد تحمل نتائج معاكسة. جاءت هذه النتيجة متعارضة مع الدعوات المتكررة التي يوجهها اختصاصيو التغذية حول أهمية المحافظة على تناول الفطور لرفع معدل الأيض ودورها في منع الإفراط في تناول الطعام في الوجبات اللاحقة.

من جهة أخرى، نفت هذه الدراسة نتائج الدراسات السابقة التي شددت على أنّ "تخطي وجبة الفطور تطيل الساعة الداخلية للجسم وتؤدي إلى زيادة الوزن"، بحسب ما ذكرت صحيفة " independent" البريطانية.

علاقة عكسية بين الفطور وفقدان الوزنفي هذا السياق، أعلنت جمعية الحمية البريطانية (BDA) أنّ "الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور لديهم حمية أكثر توازناً من أولئك الذين يتخطونها"، مضيفةً "أنهم أقل عرضة لزيادة الوزن، كما يستطعون خسارة الوزن بشكل أسرع".

وفي دراسة أخرى قام بها خبراء من جامعة "موناش" في ملبورن الأوسترالية، تناولت العلاقة بين وجبة الفطور والوزن في البلدان ذات الدخل المرتفع، بما فيها المملكة المتحدة. توصلت نتائج هذه الدراسة إلى وجود فرق صغير في الوزن بين الأشخاص الذين تناولوا وجبة الفطور وأولئك الذين لم يتناولوها، بمعدل 0.44 كيلوغرام في المتوسط.

كما وجد الباحثون أيضاً أنه لا يوجد دليل علمي على أنّ تناول وجبة الفطور قد يساعد في إنقاص الوزن من خلال تحفيز الجسم على حرق سعرات حرارية أكثر خلال النهار.

لا تتخطى وجبة الفطورفي السياق نفسه، أكدت اختصاصية التغذية في جمعية الحمية البريطانية، الدكتورة فرانكي فيليبس، أنّ: "بعض الدراسات أظهر أنّ الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور يميلون إلى أن يكونوا أكثر صحة، لكن هذا لا يعني أنها وسيلة لفقدان الوزن".

وأضافت: "يجب تناول وجبة فطور متوازنة تتألف من حبوب كاملة وحليب مع كوب من عصير الفواكه غير المحلى أو كوب من الشاي، من أجل الحصول على البروتين والألياف ومجموعة من الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الاخرى".

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard