الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

المركبة الصينيّة "تشانغ إيه 4"... ليالي القمر أبرد ممّا كان متوقّعاً

المصدر: "أ ف ب"
المركبة الصينيّة "تشانغ إيه 4"... ليالي القمر أبرد ممّا كان متوقّعاً
المركبة الصينيّة "تشانغ إيه 4"... ليالي القمر أبرد ممّا كان متوقّعاً
A+ A-

واجهت المركبة الصينية غير المأهولة "#تشانغ_إيه_4" التي حطتّ على سطح #القمر في 4 كانون الثاني، بردا في الليل القمري أكثر مما كان متوقعا، على ما أعلنت وكالة الفضاء الصينية اليوم.

وهبطت الحرارة على سطح القمر إلى 190 درجة تحت الصفر، في أول ليلة أمضتها المركبة على سطح القمر. ولم يكن العلماء يتوقعون أن تنحسر الحرارة إلى هذا الحدّ.

ودرجات الحرارة هذه أقل من تلك التي سجّلتها المركبات الأميركية في مهمات سابقة. وقد يكون سبب ذلك أن المهمات السابقة استكشفت الوجه المطلّ على الأرض من القمر، أما "تشانغ إيه 4" فقد حطّت في الجانب الخفيّ، أي الذي يظلّ محجوبا عن الأرض على الدوام.

ورجّحت الوكالة أن يكون اختلاف طبيعة السطح بين الجانب الظاهر للأرض والجانب الخفيّ عنها هو السبب في هذا الفرق في درجات الحرارة.

وكانت المركبة الصينية غير المأهولة "تشانغ إيه 4" نجحت في 3 كانون الثاني في الهبوط على سطح القمر، في الجانب الخفيّ منه عن الأرض، للمرة الاولى في تاريخ غزو الفضاء. بعد ذلك بساعات، أنزلت المسبار "يوتو 2" على السطح لدراسته.

وهي المرة الثانية التي ترسل الصين مركبة لاستكشاف سطح القمر، بعد المسبار "يوتو" (أرنب اليشم) عام 2013، والذي استمر في العمل 31 شهرا. لكنه هبط على الجانب المقابل للأرض.

ويجري المسبار الجديد دراسات على الموجات المنخفضة والموارد المعدنية، وأنهى تجربة عن إمكان الزراعة على سطح القمر، أسفرت عن نمو غرسة قطن في ظرف ملائم داخل المركبة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم