السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الوضع في مخيّم الهول "محزن": أطفال سوريّون "يموتون" من البرد

المصدر: "رويترز"
الوضع في مخيّم الهول "محزن": أطفال سوريّون "يموتون" من البرد
الوضع في مخيّم الهول "محزن": أطفال سوريّون "يموتون" من البرد
A+ A-

 قالت #منظمة_الصحة_العالمية اليوم إن هناك تقارير عن وفاة ما لا يقل عن 29 من الأطفال وحديثي الولادة في #مخيم_الهول المكتظ بالنازحين في شمال شرق #سوريا خلال الأسابيع الثمانية الماضية، أغلبهم نتيجة الانخفاض الحاد في درجة حرارة الجسم.

وأضافت أن نحو 23 ألف شخص وصلوا إلى المخيم خلال تلك الفترة، مما زاد من عدد سكانه في شكل كبير. وأشارت إلى أن هؤلاء فروا من القتال في دير الزور بين تنظيم "الدولة الإسلامية" وقوات سوريا الديموقراطية.

وقالت إليزابيث هوف، ممثلة المنظمة في سوريا في بيان: "الوضع في مخيم الهول محزن. يموت أطفال من جراء انخفاض درجات الحرارة، بينما فرت عائلاتهم سعيا الى الأمان".

ودعت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إلى دخول مخيم الهول من دون عوائق. وقالت إن الوضع أصبح "خطيرا" بالنسبة الى 33 ألف شخص، أكثرهم نساء وأطفال، يعيشون في برد قارس.

وقالت إن نازحين كثرا ساروا طوال أيام أو تنقلوا في شاحنات مفتوحة، ووصلوا وهم يعانون سوء تغذية وإرهاقا، بعد سنوات عاشوها في ظروف بائسة تحت حكم تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأشارت الى أن "آلاف الوافدين الجدد اضطروا الى قضاء ليال عدة في مناطق الاستقبال والفحص في المخيم من دون خيام أو أغطية أو وسائل تدفئة".

وأفادت أن فرقا عدة تدعمها المنظمة تعمل على مدار الساعة في المخيم لفحص الوافدين الجدد والمساعدة في عمليات التطعيم، ونقل الأطفال الذين يعانون سوء تغذية إلى مستشفى في مدينة الحسكة.

وشكت من ان "العراقيل البيروقراطية والقيود الأمنية تحول دون وصول المساعدات الإنسانية الى المخيم والطرق المحيطة". وناشدت "كل الأفرقاء الإفساح في المجال امام دخول المساعدات المنقذة للأرواح من دون عوائق".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم