الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

في أوروبا ستصبح الروبوتات هي القضاة!

المصدر: "أورو نيوز"
في أوروبا ستصبح الروبوتات هي القضاة!
في أوروبا ستصبح الروبوتات هي القضاة!
A+ A-

هل تتخيلون ان يصبح القضاة على هيئة روبوتات!

في أوروبا قد يحصل هذا قريباً، فقد قرر المجلس الأوروبي استبدال عدد كبير من القضاة بروبوتات تعتمد على الذكاء الاصطناعي، للاهتمام بالإجراءات القضائية في الاتحاد الأوروبي.

وبحسب ما أوردته صحيفة "أورو نيوز" بعد الإقرار الرسمي لخطوة البدء في استخدام الروبوتات، أكد القائمون على المجلس الأوروبي على أهمية الدور الذي تؤديه التكنولوجيا في ذلك المجال، حيث إن الذكاء الاصطناعي المتطور يساعد في تعزيز العدل وتحليل المعلومات وتسهيل اتخاذ القرارات القضائية.

ومن جهة أخرى يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحديد مدى خطورة الأشخاص والمتهمين في المحاكم، وذلك من طريق تحليل نوعية القرارات التي يتخذها كل شخص، واستنتاج مدى احتمالية تطرفه في المجتمع.

وأثار هذا القرار تخوف حقوقيين أوروبيين من تقويض شرعية المحاكم إذا ما بدأ "القضاة الروبوتات" اتخاذ قرارات مغايرة لتلك التي تصدر عن القضاة البشر.

ووفقاً لكلمنتينا باربارو وخبراء آخرين، فإن الذكاء الإصطناعي من شأنه أن يزيد من التمييز في قضايا المحاكم، مما يجعل من الصعب الحصول على العدالة، فالذكاء الاصطناعي لا يأخذ في الاعتبار العوامل الشخصية مثل الوضع المحروم لبعض المتهمين أو مستوى التعليم أو العاملين أو غيرهم أو مستوى الدخل أو المكان الذي يعيش فيه.

من جهة أخرى، وجدت دراسة حديثة من جامعة لندن أن أجهزة الكمبيوتر كانت قادرة على التنبؤ بأكثر من 500 قرار من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بدقة تبلغ 79 في المئة، ولكن القاضي السابق الدكتور دوري ريلينج سأل عن مدى الدقة التي يمكن أن نعتبرها 79٪، الأمر الذي يثير مخاوف حول الشرعية.

إقرأ ايضاً: أمازون تخطط لإطلاق سوق جديد في الشرق الأوسط!

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم