وزير الاتصالات الإيراني يحذّر من حجب "إنستغرام": "الاستراتيجية ليست فعّالة"

29 كانون الثاني 2019 | 19:01

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

"إنستغرام" (أ ف ب- تعبيرية).

أكّد وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي اليوم، أن حظر تطبيق "إنستغرام" لمشاركة الصور والتسجيلات المصورة، سيتسبب بمزيد من المشاكل للجمهورية الإسلامية.

وقال آذري جهرمي في تصريحات لوكالة "إسنا" أدلى بها على هامش مؤتمر عن العمليات المصرفية الإلكترونية في طهران: "نعتقد أن استراتيجية حجب "إنستغرام" ليست فعالة لإنهاء تهديداته بل قد تزيدها".

وأضاف: "التحرك بشكل أحادي وحجبه لن يكون وحده كفيلًا لحلّ المشاكل، بل سيسفر عن تحديات في مجالات أخرى".

وذكرت وسائل إعلام إيرانية في كانون الثاني، أن القضاء ينظر في مسألة حظر "إنستغرام".

ووصف نائب مدعي عام إيران لشؤون الفضاء الافتراضي جواد جاويد نيا "إنستغرام" بأنه "كارثة بالنسبة للإيرانيين وخصوصًا الشباب"، مشيرا إلى أن التطبيق يستخدم لارتكاب "جرائم".

لكن آذري جهرمي أوضح: "يقول البعض إن استخدام "إنستغرام" يحمل عواقب ويشكّل تهديدات، بينما يعتقد كثيرون أنه يشكل منصة للكثير من الأعمال التجارية ويستخدم كأداة يومية".

ويواجه الاقتصاد الإيراني ضغوطًا نجمَ جزء منها عن العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها على الجمهورية الإسلامية، عقب انسحاب واشنطن العام الماضي من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع دول كبرى في 2015.

وحظرت إيران في السنوات الأخيرة مواقع تواصل اجتماعي على غرار "فيسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب"، بينما حجب القضاء تطبيق "تلغرام" للرسائل النصية في أيار.

وبقي "إنستغرام" آخر مواقع التواصل الاجتماعي الأساسية، الذي لم تحجبه الجمهورية الإسلامية بعد.

ورغم القيود، يستخدم إيرانيون بينهم كبار المسؤولين كالرئيس حسن روحاني ووزير الاتصالات، منصات على غرار "تويتر" يمكن الوصول إليها عبر خدمات بديلة.

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard