الديموقراطية غائبة والفساد منتشرٍ... لبنان في قعر التصنيفات!

30 كانون الثاني 2019 | 17:41

المصدر: "النهار"

تظاهرات ضدّ الفساد في لبنان (أ ف ب).

تقدّم لبنان إلى المرتبة 138 عالمياً في مؤشر مدركات الفساد للعام 2018، الذي تُصدره سنوياً منظمة الشفافية الدولية، بعد أن كان في المرتبة 143 من أصل 180 لعام 2017... بعضهم قد يظن أنّه جرى الحدّ من الفساد في لبنان، لكن الحقيقة بسيطة وهي تراجع بعض البلدان في المؤشر العام.يُصنّف هذا المؤشر 180 دولة، ويقيس مستوى الفساد فيها تحديداً في القطاع العام مستعيناً بآراء الخبراء ورجال الأعمال، ويُقيس مدى إدراك المجتمع للفساد في القطاع العام بحسب 13 مؤشراً مختلفاً. ويبدأ المقياس من صفر إلى 100. فالرقم صفر يعني شديد الفساد، والرقم مئة شبه خال من الفساد. أما اللافت في هذا المؤشر، فهو منذ أول إصداراته وحتى اليوم أكثر من ثلثي الدول تحصل على أقل من 50 في مؤشر أسعار المستهلكين، وبمتوسط درجة 43. والأهم أنّ هذا المؤشر يؤكد أنّه رغم محاولات الدول النامية تحديداً إلا أنها تفشل بشكل مستمر في تحقيق نجاحات كبيرة ضد الفساد.
وفي التفاصيل، أعلنت "الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية – لا فساد"، الفرع الوطني لمنظمة الشفافية الدولية، حصول لبنان على درجة 28/100 للعام السادس على التوالي، بحسب مؤشر مدركات الفساد لعام 2018،...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 94% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مصارف الأعمال في لبنان... مرحلة تحوّل في الأسواق المالية تستدعي الحذر

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard