الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

"أشعر بمسؤولية عميقة أمام بلادي"... الرئيس الأوكراني يعلن ترشّحه لولاية ثانية

المصدر: (أ ف ب)
"أشعر بمسؤولية عميقة أمام بلادي"... الرئيس الأوكراني يعلن ترشّحه لولاية ثانية
"أشعر بمسؤولية عميقة أمام بلادي"... الرئيس الأوكراني يعلن ترشّحه لولاية ثانية
A+ A-

أعلن الرئيس الأوكراني بترو #بوروشنكو اليوم، عزمه على الترشح لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في 31 آذار، واعداً بإطلاق عملية انضمام بلاده الى الاتحاد الاوروبي وحلف الاطلسي.

وقال بوروشنكو الذي انتخب عام 2014 اثر حركة موالية للغرب شهدها وسط كييف إن "الشعور بمسؤولية عميقة أمام بلادي ومواطني دفعني للترشح مرة ثانية لمنصب رئيس أوكرانيا".

وأضاف: "أطلب من الناخبين ولاية جديدة لضمان عدم العودة عن عملية انضمامنا لاوروبا والاطلسي من أجل تأكيد سيادة أراضي أوكرانيا وإحلال السلام فيها".

ووعد بوروشنكو بان يقدم في العام 2024 أي في ختام ولايته الثانية، طلبا رسميا لانضمام أوكرانيا الى الاتحاد الاوروبي والحصول من حلف الاطلسي على خطة عمل تمهيدا للانضمام.

وأضاف: "وحده الانضمام الكامل الى الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي سيضمن بشكل نهائي ولا عودة عنه استقلالنا وأمننا".

وكان بوروشنكو الملياردير السابق البالغ من العمر 53 عاما انتخب رئيسا لاوكرانيا في ايار 2014 بعد تظاهرات واسعة النطاق في كييف ادت الى الاطاحة بسلفه والى أزمة مفتوحة مع روسيا المجاورة.

وووعد بوروشنكو الذي وصل الى السلطة في فترة حساسة لاوكرانيا، باستئصال الفساد واعتماد اصلاحات جوهرية ووقف النزاع مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد والذي اوقع اكثر من عشرة الاف قتيل.

وبعد خمس سنوات، وصلت عملية السلام الى طريق مسدود وبات تعزيز علاقات هذه الجمهورية السوفياتية السابقة مع الاتحاد الاوروبي يبدو بمثابة نجاحها الابرز فيما تواجه انتقادات بسبب بطء مكافحة الفساد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم