الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

الجريدة الرسمية نشرت القرار... الاتحاد الأوروبي يرفع العقوبات عن الصهر السابق لبن علي

المصدر: (أ ف ب)
الجريدة الرسمية نشرت القرار... الاتحاد الأوروبي يرفع العقوبات عن الصهر السابق لبن علي
الجريدة الرسمية نشرت القرار... الاتحاد الأوروبي يرفع العقوبات عن الصهر السابق لبن علي
A+ A-

جدّد #الاتحاد_الأوروبي لعامٍ عقوباته على عائلة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي ومقربين منه، ملاحقين بقضايا اختلاس، لكنه سحب اسم صهره السابق مروان مبروك من قائمة المعاقبين، بحسب قرار نشر اليوم في الجريدة الرسمية.

ومددت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى 31 كانون الثاني 2020 تجميد الأصول الموجودة في الاتحاد الأوروبي لأشخاص ملاحقين في #تونس في إطار مراجعتها السنوية لتلك التدابير، وفق ما جاء في القرار.

وورد في القرار أن اسم محمد مروان بن علي بن محمد مبروك، الملاحق من القضاء التونسي "لاقتنائه ممتلكات منقولة وغير منقولة وفتحه حسابات مصرفية واحتفاظه بأصول مالية في العديد من البلدان في إطار عمليات تبييض أموال"، قد سحب من القائمة.

ومروان مبروك هو الزوج السابق لسيرين بن علي، واحدة من بنات الرئيس الأسبق بن علي من زواجه الأول.

ولا يزال مبروك مقيماً في تونس حيث يشارك بإدارة مجموعة مبروك، إحدى الشركات الخاصة العائلية الأساسية في تونس، المسيطرة على أبرز المتاجر الغذائية الكبرى مثل "مونوبري" و"جيان"، بالإضافة إلى استحواذها على بنك تونس العربي الدولي.

وبعد الثورة، نقلت أصول مبروك إلى اعتمادات شركة الكرامة القابضة التي تدير كل الأصول غير المبررة لمحيط بن علي.

وشملت أصول مبروك، شركة "إنفستك" المالكة لـ50,99% من شركة "أورانج"، بالإضافة إلى شركة "أم تي آش" الحاملة لأسهم في شركة "غات" للتأمين.

وكانت شركة "أورانج تونس" أول مشغل للاتصالات يحوز إجازة لتشغيل شبكة 3 جي للانترنت، وأطلقت قبل عام من الثورة ضد بن علي في عام 2011.

واتهمت جمعية "آي واتش"، الفرع التونسي لمنظمة "الشفافية الدولية" فرنسا بأنها ضغطت لتجميد أصول مبروك، حتى تتمكن المجموعة الفرنسية من الانتهاء من شراء أسهم رأس مال شركة انفستك.

ونفى السفير الفرنسي في تونس أي تدخل لدى سؤاله عن الأمر من وكالة فرانس برس، فيما لم تعلق أورانج على الموضوع.

وترغب أورانج في زيادة سيطرتها على فرعها التونسي الذي لا تملك منه سوى 49%. وقال مصدر تونسي إن المسألة قد أثيرت في شباط 2018 لدى زيارة الرئيس التنفيذي لأورانج ستيفان ريشار لتونس ضمن وفد مرافق للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم