"نساء في الظل": من الطب إلى تحرير المرأة

29 كانون الثاني 2019 | 18:46

المصدر: "النهار"



يفيض أرشيف معهد الدراسات النسائية في الجامعة اللبنانية الأميركية ومجلة "الرائدات" التابعة له بأسماء لامعة لتاء التأنيث، شكّلت مثالاً أعلى يحتذى به، رغم أن كل واحدة عملت بصمت من دون ضجة إعلامية أو مِنّة أو غاية مباشرة سياسية كانت أو انتخابية.في ملف الرائدات، إسم لامع لأول طبيبة في لبنان، هي الدكتورة سنية حبوب. وقد خص النادي الثقافي الإسلامي محطة خاصة في 19 أيار 1982 للاحتفال بمرور 50 عاماً على ممارسة حبوب مهنة الطب.
أول طبيبةالدكتورة سنية حبوب.( أرشيف -النهار) من هي سنية حبوب؟ هي أول امرأة لبنانبة تقرر مغادرة وطنها الأم سعياً وراء فرصة دراسة الطب. واستعاد المقال المنشور عنها بدايات طموحها المدرسي، والذي شقت منه طريقها، حيث تلقت العلم في مراحله الابتدائية والثانوية في "الأميركان سكول للفتيات" لتنتقل في دروسها الجامعية الى "الأميركان جونيور كولدج" للفتيات (المعروفة بكلية بيروت الجامعية، قبل أن تصبح اليوم الجامعة اللبنانية الأميركية).استحقت حبوب فرصة الالتحاق بالجامعة الأميركية في بيروت لدراسة الطب، بعد أن كانت من الثلاثة الأوائل، الذين تخرجوا من "الأميركان جونيور كولدج للفتيات" في...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 92% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard