الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

الكونغرس: الإغلاق الجزئي للحكومة الفيدراليّة كلّف البلاد 11 مليار دولار

المصدر: "أ ف ب"
الكونغرس: الإغلاق الجزئي للحكومة الفيدراليّة كلّف البلاد 11 مليار دولار
الكونغرس: الإغلاق الجزئي للحكومة الفيدراليّة كلّف البلاد 11 مليار دولار
A+ A-

أعلن مكتب الميزانية في #الكونغرس_الأميركي أن #الإغلاق_الجزئي لأجهزة الحكومة الفيدرالية الأميركية لأكثر من شهر كلّف إجمالي الناتج الداخلي للبلاد 11 مليار دولار، بينها 3 مليارات لن يكون من الممكن تعويضها.

وقال المكتب في بيان اليوم: "نتيجة تراجع النشاط الاقتصادي، يرى مكتب الميزانية في الكونغرس أنه تم اقتطاع 3 مليارات دولار من إجمالي الناتج الداخلي في الفصل الرابع من 2018. وخلال الفصل الأول من 2019، تدنى مستوى إجمالي الناتج الداخلي بـ8 مليارات دولار (...) بما يعكس في آن معا أسابيع الإغلاق الخمسة واستئناف النشاط الاقتصادي عند استئناف التمويل".

وذكر المكتب أن 3 مليارات دولار من هذه الخسائر الإجمالية تمثل نحو 0,02% من توقعات إجمالي الناتج الداخلي لعام 2019.

وكتب: "خلف هذه العواقب على الاقتصاد في شكل إجمالي، هناك التأثير الأكبر بكثير على الشركات والعمال"، منبها الى أن "بعض شركات القطاع الخاص لن تعوّض أبدا عن مداخيلها الفائتة".

وتابع: "رغم أنه في نهاية المطاف، سيتم التعويض عن القسم الأكبر من خسائر إجمالي الناتج الداخلي خلال الفصل الرابع من 2018، والفصل الأول من 2019، فإن مكتب الميزانية يرى أن نحو 3 مليارات دولار لن يمكن تعويضها".

بعد شلل استمر أكثر من شهر، وطاول 800 ألف موظف حكومي، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة اتفاقا لوضع حد للإغلاق الحكومي وتمويل الأجهزة الفيدرالية حتى 15 شباط. لكنه هدّد بشلل مالي جديد اعتبارا من هذا التاريخ، في حال لم يتم التوصل إلى تسوية بشأن الجدار الذي يعتزم بناءه على الحدود الجنوبية مع المكسيك، ويطالب بتخصيص تمويل له ضمن الميزانية، وهو ما يرفضه الديموقراطيون.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم