السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ماكرون: القتلى الـ11 في تظاهرات "السترات الصفر ليسوا ضحايا قوّات الأمن"

المصدر: "أ ف ب"
ماكرون: القتلى الـ11 في تظاهرات "السترات الصفر ليسوا ضحايا قوّات الأمن"
ماكرون: القتلى الـ11 في تظاهرات "السترات الصفر ليسوا ضحايا قوّات الأمن"
A+ A-

أعرب الرئيس الفرنسي #ايمانويل_ماكرون اليوم في القاهرة عن أسفه لـ"فقدان 11 شخصا أرواحهم" منذ بداية أزمة "#السترات_الصفر" في #فرنسا، مؤكدا أن لا أحد منهم "كان ضحية لقوات الأمن".

لهذا السبب "أريد أن أحيي قوات الأمن"، على ما قال الرئيس الفرنسي، في رده على سؤال لصحافي مصري عن احترام باريس لحقوق الإنسان، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي.

منذ منتصف تشرين الثاني، تشهد المدن الفرنسية تظاهرات لحركة "السترات الصفر" كل سبت، اعتراضا على السياسات الاجتماعية والضريبية للحكومة.

وقال ماكرون في المؤتمر الصحافي: "يؤسفني أن 11 مواطنا فرنسيا فقدوا أرواحهم خلال هذه الأزمة (احتجاجات السترات الصفر)". وأضاف: "كلهم فقدوا أرواحهم بسبب الحماقة البشرية، لكن لم يمت فيهم أحد بسبب قوات الأمن أو تصرفات الشرطة".

وأشاد بـ"مهنية قوات الأمن في هذه الظروف". واشار الى ان "في بلدنا حرية يضمنها الدستور... وهي حرية التظاهر. وننوي حماية هذه الحرية، لأننا نحرص عليها كثيرا".

وأوضح أن من تم توقيفهم خلال التظاهرات لم يكن بسبب شيء "قالوه أو فكّروا فيه، ولكن لأنهم كسّروا ودمّروا وهاجموا مواطنين ومؤسسات". وقال: "لا أريد أن نخلط بين هؤلاء الذين كسّروا والمتطرفين من جهة، والذين سيعاقبون كما ينص عليه القانون، وبين مواطنين كانوا يتظاهرون للتعبير عن عدم رضاهم، وهذا حقهم".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم