الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الأسطورة بوفون في عامه الـ41... هل يلبّي نداء عشّاقه؟

المصدر: "النهار"
عبدالناصر حرب
الأسطورة بوفون في عامه الـ41... هل يلبّي نداء عشّاقه؟
الأسطورة بوفون في عامه الـ41... هل يلبّي نداء عشّاقه؟
A+ A-

عندما تنظر إليه، ترى قوة، اصراراً، حماساً واندفاعاً. أسطورة حراسة المرمى الإيطالي #جيانلويجي_بوفون أكمل، اليوم الإثنين، عامه الـ41، وسط دعوات من الجماهير لعدم اعتزاله #كرة_القدم، بعد تألق في الملاعب دام أكثر من 20 عاماً.

ومن المتوقع ان يلبي بوفون طلبات الجماهير، إذ أنه في طريقه لتجديد عقده مع فريقه الحالي باريس سان جيرمان، وفق ما ذكرت تقارير صحفية.

ولعب جيانلويجي 890 مباراة (176 مع المنتخب الايطالي)، محافظاً على شباكه نظيفة خلال 464 منها، كما أحرز لقب كأس العالم مرة واحدة في عام 2006.

وخاض بوفون أول مباراة له مع سان جيرمان في عام 2019، أمام غانغون، والتي أقيمت السبت 19 كانون الثاني الجاري، وانتهت بنتيجة تاريخية للفريق الباريسي 9-0.

بداية بوفون كانت مميزة في الملاعب الأوروبية، لكن انطلاقته الأبرز حصلت في #الدوري_الايطالي وتحديداً في تشرين الثاني 1995، إذ منع دخول الكرة في شباكه حين كان في صفوف بارما، وذلك في المواجهة أمام ميلان (0-0). 

سطر بوفون اسمه بين عمالقة نادي جوفنتوس، الذي انتقل إلى صفوفه في عام 2001، حتى عام 2012 حين حمل شارة القيادة عن جدارة.

وفاز العملاق الايطالي بـ8 ألقاب محلية مع "السيدة العجوز"، كما حافظ على نظافة شباكه لـ974 دقيقة في موسم 2015-2016، لكن هذه المرة الأولى منذ 17 عاماً يحتفل بوفون بعيد ميلاده خارج جدران جوفنتوس.

مسيرة بوفون الدولية انتهت في أيلول 2018، حين فشل المنتخب الايطالي في التأهل إلى نهائيات كأس العالم من العام نفسه، والتي جرت في روسيا، في ظل إصرار جماهيري على أن يواصل لعب كرة القدم حتى ما بعد الموسم الحالي.

وفشل المنتخب الإيطالي، الفائز بلقب كأس العالم 4 مرات، آخرها عام 2006، في التأهل لمونديال روسيا الأخير، بعد التعادل مع السويد 0-0 في ميلانو في 13 أيلول 2018 في إياب الملحق الأوروبي الفاصل، ليفشل بوفون في المشاركة في المونديال للمرة السادسة.

ووصف حارس مرمى ريال مدريد تيبو كورتوا بوفون بأنه قدوة، مضيفاً: "أنت مصدر إلهام لحراس المرمى اليوم وغداً، لا تتوقف، واصل اللعب".

بدوره، أشاد الحارس المعتزل بيتر شمايكل ببوفون، قائلاً: "تشرفت بتسليمه جائزة أفضل حارس في العالم في 2017".

وصرح بوفون، الذي يدافع حالياً عن ألوان نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، بأنه فكر في التوقف عن ممارسة كرة القدم، خلال مباراة سابقة مع جوفنتوس أمام فيورنتينا.

وأضاف: "حين لعبت أمام لاعب فيورنتينا فيدريكو كييزا (نجل إنريكو كييزا، الذي لعب إلى جانب بوفون في التسعينيات في بارما) كنت مشوشاً. كانت المرة الأولى التي ألعب فيها ضد ابن أحد أصدقائي السابقين. فكر، هل حان الوقت التوقف؟".

وتابع بوفون: "يظنون أنني أصبحت عجوزاً، لكن حماسي يمنحني الشباب والحيوية".

[email protected]

Twitter: @abedharb2

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم