السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

تونس: "المكان الطبيعي" لسوريا هو داخل الجامعة العربية

المصدر: (أ ف ب)
تونس: "المكان الطبيعي" لسوريا هو داخل الجامعة العربية
تونس: "المكان الطبيعي" لسوريا هو داخل الجامعة العربية
A+ A-

قال وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي الذي ستستضيف بلاده القمة العربية السنوية في 31 آذار 2019، السبت ان "المكان الطبيعي" لسوريا هو داخل جامعة الدول العربية.

وقال الجهيناوي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بالعاصمة التونسية "سوريا دولة مهمة وأساسية في الوطن العربي، وموقعها الطبيعي" أن تكون على الساحة العربية.

وأضاف "موضوع عودة سوريا للجامعة العربية قرار يأخذه العرب في اجتماعاتهم المقبلة، وهم من يقرر كيفية رجوعها، ومتى ترجع، وبأي صفة".

وكان تم تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية مع بداية النزاع في هذا البلد عام 2011. وهي لا تزال خارج الجامعة وسط استمرار انقسام الدول العربية بشان عودتها الى المنظمة.

ويثور جدل حاليا بشأن عودة سوريا خصوصا مع تعزز جانب سلطات دمشق والانتصارات العسكرية للجيش السوري الذي استطاع استعادة مناطق كبيرة من المسلحين الجهاديين والمعارضين.

وجدد الجهيناوي تأكيد حرص تونس على الاسراع بإيجاد حل للنزاع السوري وتوافق السوريين للخروج من أزمتهم.

وقال لافروف الذي يقوم بجولة بدول المغرب العربي، أنه دعا المسؤولين في تونس والجزائر والمغرب الى دعم عودة سوريا لعضوية الجامعة العربية.

وأوضح "كما فعلنا في الجزائر والمغرب، نحن نرغب في أن تدعم تونس أيضا عودة سوريا الى الاسرة العربية، الجامعة العربية خصوصا وان (القمة العربية) ستنظم في آذار/مارس" 2019 بتونس.

ودعا العراق ولبنان الى عودة سوريا الى الجامعة العربية، كما اعادت الامارات في كانون الاول/ديسمبر 2018 فتح سفارتها في دمشق، بعد قطع العلاقات الدبلوماسية منذ 2012.

ويبدو ان السعودية لازالت مترددة في تطبيع العلاقات مع سوريا وبشأن عودة سوريا للجامعة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم