الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ديوكوفيتش لإحراز لقبه الكبير الثالث توالياً

المصدر: "أ ف ب"
ديوكوفيتش لإحراز لقبه الكبير الثالث توالياً
ديوكوفيتش لإحراز لقبه الكبير الثالث توالياً
A+ A-

سيحاول الصربي #نوفاك_ديوكوفيتش، المصنف أول عالمياً، ضرب عصفورين بحجر واحد عندما يلتقي منافسه الإسباني #رافاييل_نادال، الثاني، في نهائي بطولة #أوستراليا المفتوحة للتنس، أولى البطولات الاربع الكبرى في الغران شليم، الأحد، في ملبورن.

ويتمثل الهدف الأول لديوكوفيتش بإحراز لقبه الثالث الكبير توالياً بعد تتويجه في بطولة ويمبلدون في تموز الماضي والولايات المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز في أيلول الماضي، أما الهدف الثاني فالانفراد بالرقم القياسي من حيث عدد الألقاب في أوستراليا حيث يتساوى حالياً مع السويسري روجيه فيديرر ولكل منهما 6 ألقاب.

ويأمل اللاعبان ايضاً في تقليص الفارق في عدد الألقاب الكبيرة عن فيديرر، صاحب الرقم القياسي بـ20 لقباً، حيث يملك نادال 17 وديوكوفيتش 14. وإذا نجح الصربي تحديداً، سينفرد بالمركز الثالث الذي يتقاسمه حالياً مع الأميركي بيت سامبراس.

والمواجهة هي الرقم 53 بين اللاعبين، ويتفوق ديوكوفيتش بفارق ضئيل من خلال تحقيقه الفوز في 27 مباراة مقابل 25 لنادال، كما انها المواجهة الثامنة بينهما في نهائي على لقب كبير ضمن الغران شليم، ويتفوق نادال بنسبة ضئيلة أيضاً لأنه فاز في أربع مواجهات بينها الثلاث الأخيرة توالياً مقابل 3 للصربي.

وكانت أبرز مواجهة بينهما في نهائي أوستراليا بالتحديد عام 2012، عندما استمرت المباراة الماراتونية على مدى 5 ساعات و53 دقيقة في أطول مباراة نهائية في الغران شليم حسمها "ديوكو" في مصلحته في المجموعة الأخيرة بنتيجة 7-5. وقد وصف النقاد تلك المباراة بأنها الأفضل في تاريخ بطولات الغران شليم.

كما التقى اللاعبان 14 مرة في إحدى البطولات الكبرى ويتفوق نادال أيضاً بتسعة انتصارات مقابل 5 هزائم.

واعترف ديوكوفيتش بأن نادال هو الغريم الأعظم له طوال مسيرته، بقوله: "نادال هو بلا شك المنافس الاعظم لي في مسيرتي على مختلف نوعية الأراضي. المواجهات ضده هي ما جعلت ما أنا عليه الآن".

ولم يجد كلا اللاعبين أي صعوبة في تخطي الدور نصف النهائي، حيث تغلب نادال على اليوناني الشاب ستيفانوس تسيتسيبايس 6-2 و6-4 و6-0 في ساعة و46 دقيقة، في حين وضع ديوكوفيتش حدا لمغامرة الفرنسي لوكا بوي وتغلب عليه 6-0 و6-2 و6-2 في ساعة و25 دقيقة.

وقال ديوكوفيتش عن مواجهته لنادال في النهائي: "هذا النوع من المباراة هو الذي تتطلع اليه في مسيرتك. نهائي غران شليم ومواجهة أفضل منافسيك في عز عطائهم. لا يمكنني ان أطلب أكثر من ذلك، هذا ما أريده".

وكان ديوكوفيتش تخطى الياباني ني نيشيكوري 6-1 و4-1 ثم بانسحاب الأخير في ربع النهائي، أي انه يدخل النهائي من دون أي ضغط بدني.

ويخوض اللاعبان النهائي بعد معاناتهما من إصابة العام الماضي. وكان ديوكوفيتش خضع لعملية جراحية في المرفق بعد خروجه مبكرا من بطولة أوستراليا العام الماضي، وعاد الى الملاعب في القسم الثاني من الموسم فضرب بيد من حديد بإحرازه بطولة ويمبلدون ثم فلاشينغ ميدوز ما سمح له باستعادة المركز الأول في التصنيف العالمي.

أما نادال، فاضطر الى الانسحاب من بطولتي أوستراليا المفتوحة وفلاشينغ ميدوز بداعي الاصابة وخضع لعملية جراحية في كاحله في تشرين الثاني الماضي.

وخاض نادال مشواراً مثالياً في البطولة حتى الآن، لأنه لم يخسر أي مجموعة.

يذكر ان ديوكوفيتش سيحتفظ بالمركز الأول عالمياً بغض النظر عن نتيجة المباراة النهائية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم