أرشيف "النهار" - النمو الاقتصادي والتنمية البشرية، نظرة لبنانية

8 شباط 2019 | 22:13

المصدر: أرشيف "النهار"

  • المصدر: أرشيف "النهار"

رسوم بيانية اقتصادية (تعبيرية).

نستعيد في #نهار_من_الأرشيف مقالاً كتبه فؤاد السنيورة في "النهار" بتاريخ 6 آب 1996، حمل عنوان: "النمو الأقتصادي والتنمية البشرية، نظرة لبنانية".
إنه لشيرفني ويسرني ان اشارك في الجهد الآيل الى اطلاق وسائل الاعلام لتقرير التنمية البشرية لسنة 1996 العائد الى برنامج الامم المتحدة للتنمية. وموضوع النمو الاقتصادي من أجل التنمية البشرية موضوع وثيق الصلة على نحو خاص بلبنان، البلد الذي يحاول ازالة آثار عقدين تقريباً من الاضطراب، والفوضى، والدمار. والواقع انه اثناء اوقات الاضطراب تلك، كان كل مظهر من نسيج لبنان الاجتماعي والاقتصادي قد تأثر بذلك بالغ التأثر بما في ذلك العناصر الرئيسية للتنمية البشرية، كالصحة، والتربية والتعليم، والخدمات الاجتماعية والعمالة. ان النتائج الرئيسية لهذا التقرير تفرض على جميع اولئك الناشطين في ميدان رسم السياسة الاقتصادية والتنمية الاقتصادية ان يتوقفوا ويمعنوا النظر في امر هذه السياسات. فخلال العقد الماضي، اصاب الهبوط او الركود الاقتصادي 89 بلداً مما خفض مداخيل اكثر من ربع سكان العالم. وهذه الحقيقة، وحدها، تؤكد الحاجة الى بذل جهود اكبر بكثير لمصلحة المجتمع الدولي من اجل مساعدة عملية التنمية، خصوصاً في مناطق العالم الاقل ثراء. وبعد هذا الكلام، تبقى المسؤولية الاساسية للجمهور ومتخذي القرارات الاقتصادية في القطاع...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 96% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard