الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

قمة بين نادال وديوكوفيتش في نهائي أوستراليا المفتوحة

قمة بين نادال وديوكوفيتش في نهائي أوستراليا المفتوحة
قمة بين نادال وديوكوفيتش في نهائي أوستراليا المفتوحة
A+ A-

لم يجد الصربي نوفاك ديوكوفيتش صعوبة في تخطي الفرنسي لوكاس بوي بثلاث مجموعات نظيفة 6-0 و6-2 و6-2، ويعبر الى نهائي بطولة أوستراليا المفتوحة للتنس، أولى البطولات الأربع الكبرى "غران شليم"، ليضرب موعدًا مع الإسباني رافائيل نادال، الذي تأهل إلى النهائي عقب تغلبه على اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس 6-2 و6-4 و6-0. ويبحث ديوكوفيتش عن التتويج بلقبه السابع في البطولة، إذ لم يسبق له خسارة نهائي ملبورن من قبل، بينما توج نادال بلقب البطولة مرة واحدة في عام 2009، وخسر المباراة النهائية 3 مرات أعوام 2012 و2014 و2017. وبات نادال، ثاني أكثر اللاعبين وصولًا إلى المباراة النهائية في البطولات الأربع الكبرى، بواقع 25 مرة، خلف متصدر القائمة، السويسري روجر فيديرر.

سيكون عشاق التنس، على موعد مع واحدة من القمم الكلاسيكية، إذ يتفوق ديوكوفيتش في المواجهات المباشرة على نادال (27 - 25)، كما يتفوق اللاعب الصربي (18-7) على نظيره الإسباني في الملاعب الصلبة. ويسعى نادال للتتويج بلقبه الثاني في بطولة أوستراليا المفتوحة بعد عام 2009، كي يصبح أول لاعب في العصر الحديث، يتمكن من الفوز بكل لقب من البطولات الأربع الكبرى، مرتين على الأقل. كما يأمل نادال في التتويج بلقبه رقم 18 في البطولات الكبرى، وتقليص الفارق مع روجر فيديرر متصدر القائمة برصيد 20 لقبًا. كما يسعى ديوكوفيتش إلى فض الشراكة مع بيت سامبراس، والانفراد بالمركز الثالث في قائمة أكثر اللاعبين تتويجًا بالألقاب الأربع الكبرى في التاريخ، حيث يملك الصربي في رصيده 14 لقبًا حتى الآن. ويتفوق نادال في المباريات النهائية في بطولات "غران شليم" على ديوكوفيتش (4-3) ويتفوق أيضًا على الصربي في المواجهات المباشرة بالبطولات الكبرى بشكل عام (9-5).

ولدى السيدات، تتطلع التشيكية بترا كفيتوفا، بطلة ويمبلدون 2011 و2014، واليابانية ناومي أوساكا، حاملة لقب أميركا المفتوحة "فلاشينغ ميدوز"، للفوز باللقب الأول لهما في أوستراليا، عندما سيتواجهان اليوم في المباراة النهائية. وأقرت كفيتوفا وأوساكا بأن صدارة التصنيف العالمي، ستكون حافزا إضافيا لحسم النهائي.

وأكدت كفيتوفا، استفاقتها الكاملة واستعادتها لمستواها الكبير بعد الحادث المأساوي الذي تعرضت له في أواخر 2016، عندما تعرضت لهجوم والطعن داخل منزلها. وبعد سقوط سيمونا هاليب في الدور ثمن النهائي أمام سيرينا وليامز، التي ودعت البطولة لاحقا في ربع النهائي، ستترك اللاعبة الرومانية صدارة التصنيف، لتفتح الباب أمام كفيتوفا وأوساكا للانقضاض على قمة التصنيف، للمرة الأولى في مشوارهما. 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم