الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

قمر اصطناعي صغير صمّمه طلاب... الهند تطلق "كالاماسات في 2" إلى الفضاء

المصدر: "أ ف ب"
قمر اصطناعي صغير صمّمه طلاب... الهند تطلق  "كالاماسات في 2" إلى الفضاء
قمر اصطناعي صغير صمّمه طلاب... الهند تطلق "كالاماسات في 2" إلى الفضاء
A+ A-

أطلق علماء هنود قمرا اصطناعيا صمّمه طلاب، ولا يتعدى حجمه 10 سنتيمترات مكعبة، وزنته 1,2 كيلوغراما، في ابتكار جديد يرسخ صورة الهند كبلد رائد في مجال تقنيات المجسمات الصغيرة.

وهذا القمر الاصطناعي المسمى "كالاماسات في 2"، والذي صممه تلامذة في "سبايس كيدز إنديا"، أطلق من مركز سريهاريكوتا الفضائي في ولاية انديرا براديش جنوب #الهند الخميس.

وأشاد رئيس الوزراء ناريندرا مودي بهذه الخطوة. وكتب على "تويتر": "تهانيّ القلبية لعلماء الفضاء الهنود على الإطلاق الآخر الناجح لقمر "بي أس أل في" (بولار ساتلايت لاونش فييكل)". "هذا الإطلاق أفضى إلى وضع القمر كالاماسات في المدار".

وتمثل هذه العملية خطوة جديدة إلى الأمام للمنظمة الهندية لبحوث الفضاء (أي أس أر أو) التي فازت بالسباق الآسيوي إلى المريخ عام 2014 حين بلغت إحدى مركباتها الفضائية الكوكب الأحمر، رغم الميزانية المحدودة للمشروع.

وتطمح الهند الى حصة أكبر في سوق إطلاق الأقمار الاصطناعية الآخذة في الاتساع، في ظل سعي شركات متخصصة في الاتصالات والإنترنت الى تطوير تقنيات الاتصال.

وقد صنع القمر الاصطناعي "كالاماسات في 2" بتكلفة 1,2 مليون روبية (16 ألفا و900 دولار) وفقا لسريماثي كيسان، مؤسس "سبايس كيدز إنديا" ورئيسها التنفيذي.

وسيستخدم هذا القمر الاصطناعي في موجات البث الإذاعي غير الاحترافية لغايات غير تجارية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم