الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

هل فعلاً ستعود القروض السكنية قريباً؟

المصدر: "النهار"
هل فعلاً ستعود القروض السكنية قريباً؟
هل فعلاً ستعود القروض السكنية قريباً؟
A+ A-

أرسلت بعض الشركات العقارية صوراً وأخباراً لزبائنها مهنئةً إياهم بعودة العمل بالقروض السكنية قريباً جداً، منهم من قال "خلال ساعات" تحديداً. وقد انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تؤكد عودتها، ولكن بفوائد أعلى، فما هي الحقيقة؟

وشدّد رئيس المؤسسة العامة للإسكان ​روني لحود في اتصال لـ"النهار" انه "لا وجود لمعلومات مؤكدة حتى الآن، بانتظار تعميم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ولا أحد يعرف أي شيء عن الفائدة مبدئياً". علماً أنّه خلال افتتاح "منتدى القطاع الخاص العربي"، أوضح سلامة أن الفوائد ارتفعت نتيجة ارتفاع العجز في موازنة الخزينة وارتفاع الفوائد عالمياً، وعموماً ارتفعت الفوائد في لبنان بين 2 و 3 في المئة وهذا هو معدل الارتفاع العام".

من جهةٍ أخرى، علمت "النهار" "أن المجلس المركزي في مصرف لبنان وافق على مشروع للقروض السكنية والقروض الإنتاجية حيث ستحظى القروض السكنية بحزمة قدرها 200 مليون دولار (حدّ أعلى 450 مليون ل. ل. للقرض السكني) وبحزمة للقروض الإنتاجية قدرها 500 مليون دولار. كما تمّ توسيع القروض للمغتربين بحدّ أقصى قدره 600 مليون دولار. أما الفوائد فستكون بنسبة 5,9 في المئة للمقترضين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم