الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

في يومها العالمي... إليك ما لا تعرفه عن المثلّجات!

حسام محمد
A+ A-

يحتفل العالم سنويّاً في مثل هذا اليوم المصادف 24 كانون الثاني باليوم العالمي للمثلّجات (الآيس كريم)، تلك الحلوة المجمّدة ذات الأشكال والألوان والنكهات المختلفة، والتي عُرفت على أنها أحد أهم رموز الطفولة السعيدة.

وبمناسبة هذا اليوم، نشرت وكالة سبوتنيك تقريراً كشفت فيه الكثير عما لا نعرفه عن تلك الحلوة اللذيذة، كمنشئها وأنواعها، وبعض الحقائق الغريبة عنها.

منشأ المثلجات!

أشهر أنواع المثلّجات هي تلك التي تحتوي على عود خشبي، والتي كانت تعرف باسم الـ "إسكيمو"، وقد جاءت فكرتها عن طريق الصدفة عام 1905 عندما قام رجل يدعى "فرانك إيبيرسون" بوضع كوب من عصير الليمون في البرّاد، وفي داخل الكوب كانت هناك عصى صغيرة استخدمها لتحريك العصير.

تطوّرت فيما بعد لأشكال أكثر جمالاً عندما قام طاه أمريكي يعرف باسم كريستيان نيلسون، بصنع بعض المثجات المغطاة بالشوكولا، وأطلق عليها اسم "Eskimo Pie" أو "فطيرة الإسكيمو"، وذلك في عام 1919، ليحصل بعد 3 سنوات على براءة لاختراعه. وقد بيعت أول دفعة تجارية من تلك المثلّجات بشكل كامل والتي بلغت 25 ألف قطعة. ثمّ تمّ إنتاج المثلّجات ذات العصا ضمن معمل لأول مرة في عام 1934، حيث أصبح لها عدة أشكال وألوان شبيهة بما هي عليه اليوم.

تاريخها!

بالتأكيد لم تكن العود الخشبية أولى الصفحات التاريخية للمثلّجات، بل إن تاريخ هذه الحلوة يعود الى آلاف السنين. وعلى الرغم من أنّ التاريخ لم يؤكد منشأها الأصلي، إلا أن عدداً من الدراسات أشار إلى أن المثلّجات من اختراع الصينيين القدماء وتحديداً في القرن الرابع قبل الميلاد، عندما كان يتمّ تقديم مزيج من الثلج والحليب والبرتقال وبذور الرمان على الطاولة الأمبراطورية.

وفي عام 1295 أدخل تاجر من البندقية يدعى ماركو بولو، وصفة من المثلّجات غير المعروفة، الى أوروبا، كان يستخدم فيها الملح الصخري بالإضافة الى الجليد من أجل الحصول على عملية تجميد أسرع، والتي كان شكلها بلورات كبيرة الحجم، ليصبح هذا الطبق شائعاً جداً في أوروبا حيث لم يكن يخلو أي عشاء رسمي من وجود المثلّجات، سواء في القصور أو بين الأرستقراطيين.

وفي عام 1949، قام طاهٍ فرنسي يدعى جيرارد تيرسن، بطرح وصفته الجديدة من المثلّجات مع الفانيليا، لتتطوّر وتتنوع بعد ذلك وتختلف بطعماتها.

حقائق مثيرة!

- يصل ثمن أغلى نوع من المثلّجات في العالم الى حوالي ألف دولار لكل قطعة، حيث يتم تقديمه بشكل دسم يتألف من عدة طبقات من الشكولاتة المغطّاة بطبقة من الذهب الصالح للأكل بوزن إجمالي يصل لـ 5 غرامات تقريباً، ويقدّم في كأس من الزجاج من ماركة "Baccarat Harcourt" على طبق مذهّب أيضاً.

- أحد أنواع الآيس كريم يستغرق تحضيره 8 ساعات من العمل الشاق، وهو نوع يضاف إليه اللوز والشكولاتة بالإضافة الى أنواع من الفواكه.

- يوجد نوع خاص من "الآيس كريم" الخاص بالكلاب يعرف باسم "Mimopet"، وقد تمّ تطويره من قبل عدد من خبراء الطعام البرتغاليين، وتوصلوا إلى نوع لا يتسبّب في تسوس أسنان الكلاب، إضافة إلى أنّه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمواد الغذائية الصحية لهم.

- في الولايات المتحدة الأميركية، مقبرة مخصصة للآيس كريم، وتحديداً في ولاية فيرمونت، والتي تمّ إنشاؤها من قبل شركة Ben & Jerry's، ويوجد في المقبرة شواهد حقيقية تشير إلى عدد من الوصفات غير الناجحة من المثلجات أو غير المرغوبة من منتجات الشركة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم