الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

صباح الخميس: "شيء ما سيتحرّك" والحريري يتعهّد... محرقة جديدة في بيروت

المصدر: "النهار"
صباح الخميس: "شيء ما سيتحرّك" والحريري يتعهّد... محرقة جديدة في بيروت
صباح الخميس: "شيء ما سيتحرّك" والحريري يتعهّد... محرقة جديدة في بيروت
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 24 كانون الثاني 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "الحريري يتعهّد حسم الأزمة الأسبوع المقبل". 

اتسم كلام الرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري، عقب لقائه مساء أمس في كليمنصو رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط اهمية مزدوجة في ظل اندفاعه الجديد الى استعجال انهاء ازمة تأليف الحكومة. 

"حرقتو سمانا". تحت شعار "حرقتو سمانا"، تولى ائتلاف إدارة النفايات تجهيز وتركيب عمل فني صادم على شكل عَلم مصنوع من الدخان الأسود بطول 12 متراً بالقرب من الموقع المقرر أن تقام فيه محرقة جديدة للنفايات في بيروت.

في مقالات اليوم، كتب غسان حجار: "وما نفع الحكومة؟". يقول حكيم صيني "اذا اردت ان تدمر بلداً، من غير الضروري ان تدبر له حربا دموية تدوم عشرات السنين وتقتل الالاف. يكفي ان تخرب نظامه التربوي، وتعمم فيه الفساد، وما عليك الا الانتظار عشرين عاما، لتجد بلداً يقوم على جهلة، ويقاد من السارقين. وسيكون الانتصار عليه سهلا جداً ودائماً".

وسألت روزانا بومنصف: "هل يحتاج الحريري إلى حلفائه السابقين؟". يغلب اقتناع عميق لدى متابعين سياسيين ديبلوماسيين أتيحت لهم معرفة مواقف "حزب الله" في الآونة الاخيرة، بأن الاخير لا يخفي استياءه من اداء وزير الخارجية جبران باسيل في ما خص الملف الداخلي، وتحديدا ملف الحكومة.

أما اميل خوري، فكتب اليوم: "ما هو دور "الثلث المعُطِّل" في الحكومة وفي الانتخابات الرئاسيّة؟". هل يكون التفاؤل بتأليف الحكومة خلال أسبوع في محلّه هذه المرّة ولا يتحوّل تشاؤماً كما في المرّات السابقة ولا يُصبح تأليفها بالتالي في خبر كان بل يكون هو المبتدأ؟

فيما كتب أحمد عياش: "عندما صعد "حزب الله" إلى شجرة التأليف نزل باسيل عن الثلث المعطّل؟". عندما كانت القمة الاقتصادية العربية منعقدة الاحد الماضي عند الواجهة البحرية لبيروت، كانت بعض اوساط الرئيس المكلف سعد الحريري تقول لـ"النهار" إن شيئا ما سيتحرّك على صعيد تأليف حكومة جديدة بعد القمة، ما استدعى إلغاء سفره الى دافوس بسويسرا هذا الاسبوع للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي والبقاء في لبنان.

أما مقال راجح الخوري، فجاء بعنوان "يوم استلهمت دبي بيروت!". لم تصل أي رسالة أو برقية شكرٍ أو ودٍ من مسؤول لبناني الى الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي، التي جعلها عاصمة كوزموبوليتية تمزج سحر الصحراء بحداثة العصر.

وكتب الياس الديري: "آخ، لو يتَّعظ أولئك الشَرِهُون!". الدَمُ لا يصير ماءً. والأشقّاء أشقّاء مدى الدهر، مدى الحياة. والصداقات العميقة الجذور لا يلويها هدير الأصوات، ولا يقتلها بعضٌ من كلام بلا جذور ولا أغصان ولا أوراق. هذا ما يجعلنا نقول اليوم إنّ أمل لبنان في السعوديّة لا يزال كبيراً.

"النهار" تنشر كتاب حاصباني إلى رئاسة مجلس الوزراء رداً على كتاب الصراف في موضوع مناقصة الأدوية. كتب فرج عبجي: يتأكد يوماً بعد يوم ان الحملات التي تشن على وزير الصحة غسان حاصباني مبرمجة. آخر هذه الحملات على محور الدواء في مقارنة خاطئة بين ارقام قيل انها لمناقصة الادوية التي تشتريها وزارة الدفاع وبين اسعار الادوية للعموم التي تنشرها وزارة الصحة العامة على موقعها.

وكتب ابرهيم حيدر: "انزلاق لبناني في مستنقع اللاجئين السوريين من يريد تفجير الملف والترحيل والمواجهة؟". حصل الأمر في عرسال، وكأن الجميع كان يتوقع أن ينفجر الاحتقان السائد ضد اللاجئين بطريقة عنيفة، على ما أحدثه الإنقسام اللبناني حول هذا الملف، إن كان في القمة العربية التنموية أو في الخلافات السياسية.

في مقالات اليوم أيضاً، كتب سركيس نعوم: بوتين استراتيجي مَرِن يتكيَّف مع "التكتيك"! الموضوع الذي تُركِّز عليه إدارة الرئيس دونالد ترامب في الداخل الأميركي هو بناء الجدار على الحدود مع المكسيك رغم استمرارها في مُتابعة تحرّكات المُحقِّق الخاص مولر وذلك من أجل الاستعداد لمواجهته في حال تضمَّن تقريره المُرتقب أموراً تؤذيها وتؤذيه.

وكتب جهاد الزين: "السؤال الثقافي الإسرائيلي يضيق حيال الفلسطينيين". في سجال ينخرط فيه بيني موريس حول مستقبل العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية، وهو كبير ما كان يُسمّى "المؤرخين الجدد الإسرائيليين"، والذي عاد لاحقا، عام 2004، أي بعد مساهمته كزملائه في كشف العديد من ادعاءات الرواية الرسمية الإسرائيلية لحرب 1948، إلى اتخاذ موقف يائس من إمكانية تعايش فلسطيني إسرائيلي...

أما هشام ملحم، فكتب: "ترامب عدو الصحافة". للرؤساء الاميركيين منذ بدايات الجمهورية علاقات معقدة مع الصحافة. وحرية التعبير يضمنها الدستور، ما يعني ان العلاقة مبنية على توتر ضمني بين الحكومة التي تميل بطبيعتها، حتى في المجتمعات الديموقراطية، الى التردد في كشف المعلومات لاسباب بعضها مفهوم، مثل قضايا الامن القومي، وبعضها يعود إلى رغبتها في احتكار المعلومات وصياغة الخطاب السياسي لخدمة أولوياتها.

وكتب عقل العويط: "وهم" لكارلوس شاهين على "مسرح مونو" اللاتمثيل تمثيلٌ بامتياز وكم يعبث المخرج بنا! أين هي الحقيقة من الـ"وهم" في العرض الذي شاهدناه في عطلة الأسبوع الفائت على خشبة "مسرح مونو" بلمسات المخرج الرصين كارلوس شاهين، حيث راح الأداء الواقعي، الذي لا "تمثيل" فيه، يختلط اختلاطاً ملتبساً وفعالاً بمغزى الأداء المسرحي، إلى درجة أن المُشاهد يجد نفسه "يضيع" فينخرط ويتماهى.

استقالة كارلوس غصن من شركة "رينو"



جورج نصر، المخرج الذي هاجر من هوليوود إلى لبنان. مات جورج نصر. رحل السينمائي الرائد الذي "وضع السينما اللبنانية على الخريطة العالمية". عبارة كانت تُلفَظ تكراراً كلما ورد اسمه على لسان.

وكتبت فاطمة عبد الله: "شاشة - الزحف وراء الرايتينغ: إفلاس طوني خليفة". مُحزنٌ حال طوني خليفة في محاولاته التلفزيونية الأخيرة. تعثُّر وانهيارات في المحتوى والمعالجة والخلاصة. عقدة الرايتينغ مؤذية، تضرّ بالاسم والسُمعة. والاستعداد لكلّ شيء لاستمالة المُشاهد، يجرّه من المستوى الذي يليق إلى المستوى الذي لا يليق. كيف سمح بمرور سؤال بهذه البشاعة؟ "هل كنتَ لتقتل بشير الجميّل؟".

في الموضة والجمال، زهير مراد ختم عرضه ببصمة زرقاء، فما كان القاسم المشترك مع إيلي صعب؟ أطلق المصمم اللبناني العالمي زهير مراد مجموعته الراقية لصيف 2019 ضمن فعاليات أسبوع الموضة الفرنسية الراقية من باريس وقد اختار المصمم لوحة ألوان تدرجت من الأبيض الى الباستيل، ولكنه ركز بشكل خاص على تدرجات الأزرق من فيروزي وسماوي وأزرق كوبالتي ونيلي فصمم اكثر من خمسة وعشرين فستاناً باللون الازرق.

في الطبخ، "الكشكاميل المسقعة"... طريقة مفاجئة لتحضير الكشك! الكشك هو مكون متعدد الاستخدامات، وأحب أن أستخدمه بطرق مفاجئة، كما هو الحال مع البشاميل المخمّر المستخدم هنا، أو كما أطلق عليها صديقي هشام اسم "كيشكاميل".

طريقة تحضير المهلبية بالتين: سرّ أشهى الحلويات في 3 مكوّنات! نقدّم لك طريقة تحضير المهلبية بالتين. لا شك في أنه طبق لذيذ وسهل التحضير!






حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم