الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

فرنسا لديها تساؤلات بشأن خطة إقامة منطقة عازلة في شمال سوريا

المصدر: (أ ف ب)
فرنسا لديها تساؤلات بشأن خطة إقامة منطقة عازلة في شمال سوريا
فرنسا لديها تساؤلات بشأن خطة إقامة منطقة عازلة في شمال سوريا
A+ A-

عبّر وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان عن "تساؤلات" لدى بلاده بشان اقامة منطقة عازلة او أمنية في شمال #سوريا بناء على اقتراح واشنطن وانقرة.

وقال أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ "نحن نتساءل بشان هذا المسار" مضيفا "ربما يتم توضيح الأمر خلال اجتماع التحالف (الدولي ضد الجهاديين) في 6 شباط بواشنطن".

وكان ترامب دعا في 13 كانون الثانيالى اقامة "منطقة أمنية" بعمق 30 كلم في سوريا. واعتبر رئيس تركيا رجب أردوغان أنه يتعين أن تتولى بلاده هذه المبادرة.

وأضاف الوزير الفرنسي "يجب أن نبحث مساحة هذه المنطقة والضامنين وكيف ستكون المراقبة" مشيرا الى أن 30 كلم في أراضي الأكراد السوريين أمر "قد يطرح مشكلة".

ويرفض الأكراد السوريون اقامة "منطقة أمنية" تحت إشراف تركي. في حين ترى روسيا أن شمال سوريا يجب أن يصبح تحت سيطرة السلطات السورية.

وقال لودريون أن "واقع أن تركيا تطلب ضمان أمن حدودها (لتفادي توغلات لمجموعات مسلحة لاراضيها) هذا أمر عادي".

وأضاف "وباعتبار ذلك، نحن نعتبر ان الاكراد يجب أن يحظوا بالاحترام اليوم وغدا".

ورأى وزير الخارجية الفرنسي ان التحالف سيحرم نفسه من "قوة تأثير" في سوريا خصوصا عند البحث عن حل سياسي بعد انسحاب الاميركيين.

وأضاف لكن التحالف تبقى لديه قوة تأثير بشان اعادة الاعمار في سوريا وفي مجلس الامن حيث لفرنسا والولايات المتحدة قدرة اتخاذ قرار بشان العملية السياسية التي اطلقها الروس خصوصا.

وأوضح "ان اعادة الاعمار لا يمكن أن تتم بتمويلات روسية او سورية. واذا لم تكن حاضرة فيها أوروبا او قوى أخرى فان اعادة الاعمار لن تتم".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم