الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

صباح الأربعاء: "الحريري لن ينتحر" و"الشتيمة لا تستركم"... هل انتهت "أشهر العسل" الثلاثة؟

المصدر: "النهار"
صباح الأربعاء: "الحريري لن ينتحر" و"الشتيمة لا تستركم"... هل انتهت "أشهر العسل" الثلاثة؟
صباح الأربعاء: "الحريري لن ينتحر" و"الشتيمة لا تستركم"... هل انتهت "أشهر العسل" الثلاثة؟
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الأربعاء 23 كانون الثاني 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "دعم سعودي بعد القطري يلجم المخاوف المالية".

في بلد اللامنطق واللامسؤولية واللاوطنية، يمكن ان تولد الحكومة بقدرة قادر وسحر ساحر، من دون شرح الأسباب التي دفعتها قدماً، او تلك التي أعاقت التأليف، ومن غير أن يحاسب أحد على الضرر الناتج من تأخير الاستحقاقات أو يحاكم من جراء التداعيات السلبية التي تصيب البلاد، وآخرها خفض وكالة "موديز" التصنيف الائتماني للبنان واعتبارها ان "استمرار التأخير في تشكيل حكومة سيزيد الضغوط على السيولة في لبنان".

في مقالات اليوم، كتبت ميشيل تويني: "مي منسّى والزمن الراقي". ترحل مي منسى ومنذ ايّام كانت حاضرة في مؤتمر صحافي لمهرجانات البستان هي التي لم تفوت فرصة للمشاركة ولتشجيع ثقافة باتت في خطر اليوم.

بالصور: مي منسى... تحتضنها بشري. استقبلت مدينة بشري جثمان الاعلامية والاديبة مي منسى التي كانت وصيتها ان تدفن في بشري، فلبى أبناء بشري ونفذوا وصيتها.

وكتبت هنادي الديري: مي منسّى في وداعها الأخير... "الناس يرحلون يا ميم ميم، أرجوكِ لا ترحلي". حبيبتي "ميم – ميم"، وكأنني لمحتك هُناك، في مكان ما في الكنيسة التي اجتمعنا فيها لنودّعك. مُنحنيات متدفقة من الجمال، وابتسامة صغيرة لطالما اجتزتِ من خلالها عقبات ومآسي وخيبات. 

وكتب نبيل بومنصف: "الشتيمة لا تستركم!". تبرر التجارب المديدة للبنان مع الجامعة العربية ما يتجاوز الخيبة والإهمال واللامبالاة حيال أي قمة عربية او اجتماع مهما كان مستواه ومهما كانت مقرراته.

وكتب راجح الخوري: نجحت "لأنها لم تفشل!". قياساً بما أحاط بعقد القمة العربية التنموية من التباسات وخلافات وتناقضات، من الضروري القول إن مجرد عقدها سيبقى في المحصلة العملية أهم ما حققته بالنسبة الى لبنان.

كتبت روزانا بومنصف: "مشكلة تكبر بين العرب والديبلوماسية اللبنانية". مع ان لبنان اعتبر انه حقق انجازا في موضوع النازحين السوريين في القمة التنموية الاقتصادية العربية التي انعقدت في بيروت الاسبوع الماضي، فإن المعلومات التي توافرت من القمة كشفت انه كان هناك استياء كبير من موقف لبنان الذي عبر عنه وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل وان وفود كل من المملكة العربية السعودية والاردن ومصر تصدت لما اعتبرته كلاما عنصريا اورده باسيل في الجلسة المغلقة.

كتب عبدالوهاب بدرخان: "بعد أحزان القمة... عَودٌ إلى بيان بكركي". كانت القمة العربية الاقتصادية فصلاً عابراً موجعاً، لا بسبب غياب النظام السوري عنها، فقد تحوّلت قضية عودته/ حضوره افتعالاً مكشوفاً، ولا بسبب إهانة العلم الليبي لأنها كانت فضيحة متعدّدة الوجوه، بل لظهور لبنان بائساً ومغلوباً على أمره. 

وكتب الياس الديري: "متى نعمة الصحوة؟". كلمة وردّ غطاها. تغيَّرت الدنيا. تغيَّر العالم بأسره. تغيّرت أشياءٌ كثيرة في العالم العربي. ولبنان تغيَّر، إنما ليس من حق أحد توجيه اللوم والعتب الى دنيا العرب، وقادة العرب إن لم يلبّوا الوضع اللبناني بأنفسهم.

وكتب رضوان عقيل: "الحريري لن ينتحر... وطرح الـ32 أُسقط في مهده". لم يكد يمضي على استضافة بيروت القمة العربية الاقتصادية التنموية أقل من 24 ساعة وصدور بيانها الختامي، حتى أقدمت مؤسسة التصنيف الائتماني "موديز" على خفض تصنيف لبنان في إشارة سلبية وتحذيرية في ظل عدم تمكن الافرقاء من تأليف الحكومة.

وسأل مجد بو مجاهد: "هل انتهت "أشهر العسل" الثلاثة بين جنبلاط وبعبدا؟". ثلاثة أشهر وأسبوع واحد، الحصيلة العددية "للأيام الخوالي" التي نذر خلالها رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عصفوره "التويتري" لدعم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

وكتب سمير عطا الله: "ابتسامة، ولو من أجل الصورة". يرى الكثيرون ان "تاريخ تراجع وسقوط الامبراطورية الرومانية" لإدوارد غيبون، هو إحدى تحف السرد والبحث، في تاريخ الأمم. 

كتب سركيس نعوم: "الدوافع "الوطنية" الخمسة وراء التحركات الأخيرة لترامب!". صفقة القرن بين إسرائيل والفلسطينيين والعرب التي عمل عليها ولا يزال يعمل عليها مستشار الرئيس الأميركي ترامب وصهره جاريد كوشنير ومساعده غرينبليت تنفيذاً لتوجيهاته يبدو أنها في حال انتظار لأسباب عدة.

وكتبت موناليزا فريحة: "سام 1" لن يردع إسرائيل عن تهديد إيران. كلما اقترب موعد الانسحاب الأميركي من سوريا، زادت اسرائيل وتيرة هجماتها على مواقع ايرانية فيها. وهي لم تعد تحرص على شنّ هجماتها تحت جنح الظلام، وإنما انتقلت الى الهجوم في وضح النهار. 

وسأل ابرهيم حيدر: "أي وظيفة إصلاحية لبرنامج الفقر؟". عندما تطلق الدولة مشروعاً لتعزيز التعليم الرسمي أو لمكافحة الفقر مثلاً، لا بد أن يكون له وظيفة إصلاحية. يجري إطلاق المشروع بمعزل عن السياسة العامة، إن كانت اجتماعية أو تربوية، فلا يؤدي دوره المطلوب ولا يستند إلى دراسات دقيقة لتحديد المستفيدين ومعالجة أوضاعهم.

وكتبت كلوديت سركيس: عطية لـ"النهار": هيبة التفتيش غير قابلة للتجزئة ونظام المناقصات ليس كافياً لمكافحة الفساد. يعتبر رئيس هيئة التفتيش المركزي القاضي جورج عطية أن "ما حصل نتيجة العواصف يستفز كل إنسان لديه حس بالمسؤولية". ويؤكد في حديث الى "النهار" ان المسؤوليات ستحدد وفق ما ستبينه معاينة المفتشية العامة مسببات الضرر.

وكتب وسام اسماعيل: "ما أسباب "غضبة" أبناء عرسال على اللاجئين السوريين؟". عشرات آلاف اللاجئين السوريين في بلدة عرسال، وجدوا أنفسهم أمام ظروف مأسوية صعبة منذ بدء الحوادث في بلادهم، وهم اليوم يواجهون البرد القارس داخل خيم تفتقر إلى الحد الأدنى من شروط مواجهة العوامل المناخية القاسية.

في مستجدات الأخبار الدولية أيضاً،

- بوتين سيجري محادثات مع أردوغان في موسكو حول سوريا

- الولايات المتحدة تؤكد اجراء محادثات مع طالبان في قطر

- البيت الأبيض ينفي رفض عرض صيني لعقد محادثات تجارية

التطريز الثلاثي البعد يتجلّى بأبهى حلّة لدى طوني ورد. أطلق المصمم طوني ورد مجموعته الراقية لموسم ربيع وصيف ٢٠١٩، ضمن نشاطات أسبوع الموضة في باريس، خلال عرض أقيم في L’École De Médecine، وقد استوحى المبدع اللبناني من اليعسوب مجموعته الجديدة.

"كفرناحوم" اقترب من تحقيق الحلم... إلى الـ"أوسكار" هيّا بنا. رسمياً، رُشح الفيلم اللبناني #كفرناحوم إلى جائزة "أوسكار" أفضل فيلم أجنبي. الفيلم الذي يحمل توقيع المخرجة #نادين_لبكي أعلن في حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي عن الخبر: "رسميا ترشيح "كفرناحوم" لجائزة "أوسكار" عن فئة أفضل فيلم أجنبي من جانب الأكاديمية.

في الطبخ، سرّ عصير الليمون والكيوي مع العسل: شراب يهزم برد كانون! لا شك في أنه الخيار الأنسب لمحبي البرتقال والكيوي. يساهم هذا الشراب في التصدي لنزلات البرد، وينصح بتحضيره في هذه الفترة من السنة. اليكم طريقة التحضير المثالية.




حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم