خسائر فادحة بعد انجلاء العاصفة في عيناتا... "بتنا أمام واقع كارثي"

22 كانون الثاني 2019 | 20:09

المصدر: "النهار"

خسائر فادحة (وسام اسماعيل).

انجلت العاصفة الثلجية التي ضربت لبنان في الأيام القليلة الماضية، مسجلة أعلى نسبة للمتساقطات وتراكم الثلوج خلال السنوات الأربع الأخيرة، خصوصاً في المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1300 متر. وبلغت سماكة الثلوج المتراكمة خمسة أمتار في بعض القرى البقاعية الجبلية.

وعلى الرغم من انحسار العاصفة وحلول أشعة الشمس التي أذابت القليل من الجليد الذي أحكم قبضته على القرى البقاعية، خصوصاً في الليل وساعات الفجر الأولى، ظهرت الأضرار التي خلّفتها العاصفة، مسفرة عن خسائر كبيرة أصابت الكروم والأشجار المثمرة والمزروعات والبيوت الزراعية التي طالها الجليد.

النصيب الأكبر نالته الأشجار التي تكسّرت أغصانها من جراء تراكم الثلوج، خصوصاً في بلدة عيناتا البقاعية التي شهدت كارثة زراعية، بعد أن شهدت انجرافاً للثلوج من أعلى التلال المشرفة على بساتين البلدة المكسوة بأشجار التفاح والكرز والمشمش والدراق، لتتراكم أطنان منعا بارتفاع عشرة أمتار، وتقضي على ما يزيد عن 4000 شجرة مثمرة كتقديرات أولية، كما أكد رئيس بلدية عيناتا ميشال نصر رحمة.

خسائر فادحة طالت مزارعي عيناتا، فطمرت الثلوج 80 في المئة من الأراضي الزراعية في البلدة. وأكد رحمة أنه من الصعب حالياً حصر الأضرار قبل ذوبان الثلوج. كما طالت الأضرار عدداً من البيوت البلاستيكية، وتسببت بانهيار كبير في حيطان الدعم وأعمدة الكهرباء والغرف الزراعية. وأعدّت البلدية كتاباً لرفعه إلى الهيئة العليا للإغاثة والمعنيين في الدولة للتدخل والكشف على الأضرار في أقرب فرصة ممكنة بعد ذوبان الثلوج بهدف التعويض على المزارعين.

بدوره أكد المزارع المهندس ربيع رحمة أن الثلوج قضت على موسمه، وكبّدته خسائر جمّة. إلا أنه لم يتمكن حتى الساعة من حصر الأضرار التي لحقت ببستانه الذي يحوي أشجار التفاح والكرز والمشمش المعمرة، لعدم تمكّنه من الوصول إليها. إلا أن بعضاً ممن عاينوا الأضرار عبر وصولهم إلى البساتين بواسطة الزحافات الثلجية، أكدوا أن الأضرار كبيرة لم تشهدها المنطقة سابقاً. ووصف رحمة حال المزارع في البلدة بأنه "لم يعد يستطيع الوقوف على رجليه، لأن الأضرار اليوم التي تسبب بها الانهيار الثلجي وتراكم الثلوج، قضت كلياً على الاشجار من خلال اقتلاعها وتحطّم جذوعها. فتلك الكارثة قضت على آمال المزارعين، وبتنا أمام واقع جديد وكارثي".

المطران عوده: عندما تنعدم الثقة بين الشعب والسلطة التغيير واجب

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard