تأهل "خرافي" لتسيتسيباس وكولينز

22 كانون الثاني 2019 | 13:08

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

تسيتسيباس (أ ف ب).

يخوض اليوناني #ستيفانوس_تسيتسيباس والأميركية دانييل كولينز أول نصف نهائي في الغران شليم، بعد بلوغهما، اليوم الثلثاء، على ملاعب ملبورن، دور الأربعة في بطولة #أوستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في التنس.

وكان تسيتسيباس (20 عاماً)، المصنف في المركز 15، أول المتأهلين لدى الرجال، بفوزه في ربع النهائي على الإسباني روبرتو باوتيستا أغوت الـ 24 في أربع مجموعات 7-5 و4-6 و6-4 و7-6 (7-2) في ثلاث ساعات و15 دقيقة، فيما تغلبت كولينز، المصنفة 35، على الروسية اناستازيا بافليوتشنكوفا الـ 44 بثلاث مجموعات 2-6 و7-5 و6-1

وكان اليوناني أزاح في الدور الرابع بطل الموسمين السابقين السويسري روجيه فيديرر، المصنف ثالثا، وسيقابل في الدور المقبل الإسباني رافاييل نادال الثاني أو الأميركي الشاب فرانسيس تيافو (مصنف 39).

وصرح تسيتسيباس بعد الفوز: "هذا شيء خرافي، أعيش حلماً عملت بقسوة من أجل تحقيقه. أنا سعيد، لأني حقاً عملت بجهد كبير من أجل تحقيق ذلك".

وأضاف: "في بداية الموسم، سئلت ما هي أهدافي، وأجبت حينها بلوغ نصف نهائي إحدى البطولات الكبرى. عندما صرحت بذلك قلت في قرارة نفسي إني مجنون، لكن هذا أصبح حقيقة. لقد تحقق ذلك".

وقبل بطولة أوستراليا، كانت أفضل نتيجة لتسيتسيباس بلوغ ثمن النهائي (الدور الرابع) في بطولة ويمبلدون الإنكليزية العام الماضي.

وبات تسيتسيباس أول يوناني يصل إلى هذا الدور في البطولات الكبرى، ولم يخض قبله أي لاعب أو لاعبة من بلاده ربع النهائي في بطولات الغران شليم.

وبدأ الحديث عن "المغمور" تسيتسيباس لأول مرة عندما بلغ أول نهائي في دورات الماسترز للألف نقطة وذلك في تورنتو الكندية في آب الماضي، بعد أن أقصى أربعة مصنفين من بين العشرة الأوائل، بينهم الصربي نوفاك ديوكوفيتش، وانتقل على أثرها الى نادي العشرين الأوائل في التصنيف العالمي.

وأحرز تسيتسيباس باكورة ألقابه بعد شهرين من ذلك التاريخ في دورة ستوكهولم أواخر تشرين الأول الماضي، وكان أول لاعب يوناني يتوج بلقب في دورات المحترفين.

من جانبها، تخوض كولينز أول نصف نهائي في البطولات الكبرى وهي في سن الـ25، لأنها قدمت الدراسة على الرياضة في حياتها، ولم تفز قبل ملبورن بأي مباراة في 5 محاولات.

وتواجه كولينز في نصف النهائي التشيكية بترا كفيتوفا، السادسة وبطلة ويمبلدون الانكليزية 2011 و2014.

وقالت كولينز: "لم أتدرب قط على هذا الملعب قبل اليوم، فكانت تجربة مقدسة، وقد عشقتها"، بعد خوض مباراتها الأولى على الملعب الرئيسي رود لايفر.

وعلى غرار تيسيتسيباس، حققت كولينز نتائج لافتة، فأزاحت الألمانية أنجيليك كيربر، المصنفة ثانية وبطلة أوستراليا المفتوحة وفلاشينغ ميدوز الأميركية عام 2016 وويمبلدون الإنكليزية عام 2018، من ربع النهائي في 56 دقيقة فقط (6-0 و6-2) لتحقق أول انتصار لها على لاعبة من المصنفات الخمس الأوليات.

وكانت الاميركية على وشك الخروج من الدور الأول والمحافظة على تقاليدها، لكنها نجحت في تفادي ثلاث كرات لكسر الإرسال أمام الألمانية جوليا غورغيس المصنفة 13 عالمياً، قبل أن تفوز عليها 2-6 و7-6 (7-5) و6-4.

والموسم الحالي هو الثالث لكولينز كلاعبة محترفة، وضمنت الاقتراب من نادي الـ 20 الأوليات بتأهلها الى المربع الأخير، علماً أن رصيدها خاليا من أي لقب حتى الآن.

وكانت أفضل نتائج للأميركية بلوغ نصف النهائي مرتين عام 2018 في دورتين أميركيتين: ميامي بعد أن تأهلت بشق النفس من التصفيات، وتغلبت لأول مرة على لاعبة من نادي العشر الأوليات بفوزها على مواطنتها فينوس وليامس، وسان خوسيه.

وبلغت التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة سادسة نصف نهائي إحدى بطولات الغراند سلام لأول مرة منذ خمس سنوات بتأهلها الى المربع الأخير من بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب بعد أن أوقفت الثلاثاء مغامرة الأسترالية أشلي بارتي.

وفازت كفيتوفا (28 عاماً) على آشلي بارتي، المصنفة 15، بمجموعتين 6-1 و6-4، وضربت موعداً مع كولينز.

وكانت كفيتوفا ابتعدت عن الملاعب عدة أشهر بعد اعتداء عليها بسكين من قبل لص حاول سرقة منزلها في نهاية 2016، وأصيبت خلاله بجروح بالغة وقطوع في أصابع اليد اليسرى التي تلعب بها.

وكانت آخر مرة وصلت فيها التشيكية الى المربع الأخير في بطولات الغران شليم عام 2014، عندما توجت بلقبها الثاني الكبير في ويمبلدون، بعد ثلاث سنوات من الأول في البطولة الإنكليزية بالذات.

أما أفضل نتيجة لها في ملبورن، فكانت بلوغها نصف النهائي قبل سبع سنوات.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard