الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

اقتصاد وأعمال

اقتصاد وأعمال
اقتصاد وأعمال
A+ A-

الخازن عن سلامة: فشلت الهجمة على العملة الوطنية

نقل رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، اعتباره أن "الهجمة التي تستهدف لبنان من خلال حملة مركزة على عملته الوطنية باءت بالفشل، لأنها تستند إلى الأزمة الحكومية والعجز القائم في شأن تشكيلها منذ أكثر من ثمانية أشهر، وسط إنكماش إقتصادي إجتماعي أضعفَ قدرة اللبنانيين المعيشية".

وأشار بعد زيارته له، الى أن " الحاكم كرر طمأنة المودعين إلى أموالهم وسط ملاءات المصارف، والإحتياط النقدي في المصرف المركزي الذي يعزز من حصانة الليرة اللبنانية". ودعا المواطنين إلى "عدم الإنجرار وراء الإشاعات".

وقال: "كان تأكيد على أن مؤتمر القمة الإقتصادية الإجتماعية، جاء ليؤكد أهمية لبنان منصة مالية لتسويق المشاريع المنتجة واستثمارها، خصوصاً أن الرئيس العماد ميشال عون أطلق مبادرة إنشاء مصرف عربي في لبنان خاص بذلك، يعزز الثقة بالأوضاع المالية ويحسن الحالة الإقتصادية".

خليل يلتقي مسؤولا في صندوق النقد

عرض وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل مع مساعد مدير قسم أوروبا في صندوق النقد الدولي تانوس أرفنيتيس الذي تسلم مهماته حديثاً، الأوضاع المالية والاقتصادية. وشدّد الطرفان على أهمية الاستقرار السياسي الذي يتمثل في تشكيل حكومة، ويؤمّن المحافظة على مكتسبات مؤتمر "سيدر"، ويساهم في تنفيذ الإصلاحات التي تم التوافق عليها.

حايك يشارك في مؤتمرين للبنك الدولي في واشنطن

شارك الأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة والشراكة زياد حايك في مؤتمرين للبنك الدولي أقيما في واشنطن، أحدهما عن "تحقيق الحدّ الأقصى من تمويل التنمية في المشرق العربي"، والثاني عن "التحوّل في قطاع النقل". تناول المؤتمر الأول تنسيق عمل مؤسسات التمويل العالمية بهدف الإفادة من التعاون بينها لتحقيق أفضل النتائج في مجال تمويل التنمية. وشدّد حايك على أن مؤتمر "سيدر" شكّل "مثالاً ممتازًا على كيفية تعاون مانحين عدّة لتحقيق أقصى قدر من التمويل، بدلاً من اتباع نهج غير منسق لا يؤدي إلى القدر نفسه من الفاعلية". أما في مؤتمر "التحوّل في قطاع النقل"، فتناولت كلمة حايك كيفية تمويل عملية التحوّل العالمي إلى وسائل التنقل الجديدة القائمة على البيانات الرقمية، وهي تشكّل "ثورة النقل الثالثة"، بعد أول ثورتين تاريخيتين في مجال النقل والمتمثلتين في اختراع المحرك البخاري ثم محرك السيارة العامل بالوقود.

سفير لبنان في الجزائر يلتقي شقير في غرفة بيروت

التقى رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان سفير لبنان في الجزائر محمد حسن يرافقه وفد إعلامي من قناة "الشروق" الجزائرية برئاسة صوميا بن سديرا، وتم البحث في سبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين. وأكد شقير عمق العلاقات التاريخية والأخوية مع الجزائر، مشدداً على "ضرورة اتخاذ كل الخطوات ومنها توقيع اتفاقات تم إعدادها لتسهيل الحركة التجارية وتحفيز الاستثمارات ومنع الازدواج الضريبي وغير ذلك"، كذلك شدد على "ضرورة إلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين لتشجيع السياحة والاستثمار"، مؤكداً وجود الكثير من الفرص المتاحة والتي يجب العمل عليها بشكل مشترك.

لقاء بين الحجار وعلوية لمتابعة التلوّث في الليطاني

استقبل المدير العام للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني الدكتور سامي علوية النائب المهندس محمد الحجار الذي استمع منه لعرض حول مراحل متابعة التلوث وتنسيق الجهود في حوض نهر الليطاني من المصلحة. وأكد الحجار دعمه ومتابعته من خلال لجنة الاشغال والطاقة والمياه لجهود المصلحة، وتسلمه تقرير المصلحة الذي يبيّن المراحل التي بلغتها الاجراءات الادارية والقضائية حتى تاريخه. 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم