Ecomz: منصّة لتأسيس متجرك الإلكتروني الخاص بدقائق!

23 كانون الثاني 2019 | 11:27

المصدر: النهار

مؤسس منصة Ecomz، رودي بيكرجيان

لم تترك التكنولوجيا والتقنيات الحديثة قطاعاً إلا وطرقت بابه، فحتى في عالم التسوق والمبيع بات هذا القطاع يواكب جميع التطورات التكنولوجية، لا بل باتت معظم المتاجر تعتمد على منصّات التسوق الإلكتروني، أو على إنشاء متاجر إلكترونية خاصة بها لتسويق منتجاتها وبيعها "أونلاين" لجميع المهتمين، سواء داخل البلد أو خارجه.

ولا شك أن النجاح الكبير الذي تحقّقه مواقع التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم جعل من تطوير وإنشاء هكذا منصّات أمراً لا بدّ منه، خصوصاً في المنطقة العربية، وهو ما دفع بـ "رودي بيكرجيان" الى المجيء من كندا الى لبنان لتأسيس شركة Ecomz ، المنصّة التي تسمح لأي تاجر بتأسيس "متجر" لبيع منتجاته وبضائعه "أونلاين" وبدقائق.

يشرح رودي لـ"النهار" كيف بدأ بفكرة Ecomz وبطبيعة عملها: "فكرة Ecomz بدأت من برمجية إلكترونية ناجحة طبقتُها أثناء مكوثي في كندا، واستطعت حينها أن أطوّر حلاًّ برمجيّاً خاصّاً بالتجارة الإلكترونية، تمكّنت من خلاله البيع بأكثر من 50 مليون دولار لعملائي في كندا. مع الوقت لاحظت أن لبنان والمنطقة العربية بحاجة لمثل هذه التكنولوجيا، خاصة وأن التجارة الإلكترونية في هذه المنطقة ليست ناشطة كما في الخارج، لذا قدمت الى لبنان، وعملت على نقل الفكرة وتطويرها، مع يقيني بأن هذا النوع من التكنولوجيات والمنصّات هو ما سيطلبه السوق في المرحلة المقبلة. بعد العودة، بدأت بالتعاون مع شريكي الحالي "عامر طبارة"، هو كإدارة للعمليات والتسويق والمبيعات، وأنا من خلفيّة تقنيّة وتطوير البرمجيات، وبدأنا بشركة صغيرة حتى أصبحنا الآن شركة مختصّة بالتجارة الإلكترونية ومنافِسة في المنطقة."

Ecomz هي منصّة تجارة إلكترونية، تساعد التجّار والمحال التجارية على إنشاء المتجر الخاص بهم "أونلاين" لبيع منتجاتهم عليها. يقول رودي: "نساعد التاجر على إنشاء "متجر إلكتروني" خاص به مجّاناً، يستطيع من خلاله عرض منتجاته وتعديل تصميمه بالطريقة التي يريدها كي يبيعها بسهولة عبر الإنترنت. الأمر بغاية البساطة، أي تاجر يمكنه إنشاء المتجر الخاص به بكبسة زرّ واحدة من خلال زيارة "ecomz.com".

ليس هذا وحسب، فالتاجر الذي ينشئ متجره من خلال Ecomz يستطيع أن يتوجّه بمنتجاته الى جميع البلدان المحيطة وحول العالم، وليس فقط للبنان، إذ تقدّم المنصّة العديد من الخدمات كاللغات والعملات المتعددة، وعمليات الدفع، والأمن وعمليات الشحن أيضاً. إذاً التاجر عندما يقرر التعاون معنا لن يحتاج إلى شيء إلا بأن يبدأ مرحلة البيع."

ويضيف رودي: "قمنا مؤخراً بشراكة مع شركات الشحن مثل Aramex وDHL لتشجيع ومساعدة التجار الذين يتعاملون معنا على شحن بضائعهم وإيصالها للزبائن مقابل حسومات معينة."

ولكن ما الذي يميز Ecomz عن غيرها من متاجر البيع "أونلاين"؟

يقول رودي إن معظم الأشخاص لا يميّزون بين "مواقع تجارة السوق" أوMarket Trade" "، ومواقع "التجارة الإلكترونية"Ecommerce Websites" "، فعلى سبيل المثال مواقع الـ Market Trade هي كموقع "علي إكسبرس" أو "أمازون" إلخ... والتي تقوم فكرتها على عرض التاجر لبيع بضائعه على هذه المواقع مقابل دفعه "عمولة" للموقع، بينما طريقة Ecomz ، تقوم على إعطاء التاجر "متجراً إلكترونيّاً" خاصّاً به لبيع منتجاته الخاصة أونلاين، وبالتالي الدفع والربح يعودان بالنفع عليه وحده.

يتوقّع رودي النجاح الباهر لمنصّته، لا سيما وأن الطلبات على إنشاء المتاجر الإلكترونية أصبح هائلاً في المنطقة العربية، ويقول: "الزبائن باتوا يرغبون برؤية المنتجات التي يودّون شراءها أمامهم على الشاشة، حتى ولو لم يقوموا بشرائها فوراً، هذه الطريقة باتت من أسس عمليات البيع والتسويق لمنتجات المحال، ونجاحها يعتمد على قوة اسم المحل والثقة التي يعطيها لزبائنه وعملائه في السوق."

إقرأ ايضاً: تُنمّي مهارات الصغار وأفكارهم... "MyAftersCool" للكبار أيضاً

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard