الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

مشيخة عقل الدروز ترفض دعوة الشيخ نصر الدين الغريب للقمة... و"رئاسة الجمهورية" تردّ

مشيخة عقل الدروز ترفض دعوة الشيخ نصر الدين الغريب للقمة... و"رئاسة الجمهورية" تردّ
مشيخة عقل الدروز ترفض دعوة الشيخ نصر الدين الغريب للقمة... و"رئاسة الجمهورية" تردّ
A+ A-

أفاد المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية، أنّه "توضيحاً للبيان الذي صدر عن مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز، ومنعا لأي استثمار خاطئ، يهمّ التأكيد انّ دعوة ايّ شخصيّة دينيّة او غير دينيّة الى احتفالٍ رسميّ، لا يعني بأيّ شكل من الاشكال "انتهاك رئاسة الجمهورية القيم والمفاهيم الوطنية"، ولا يمثّل استطرادا "مخالفة للدستور والقوانين والانظمة". وبالتالي فإنّ الرئاسة حريصة على احترام الدستور وصونه وتطبيق القوانين، بقدر حرصها على وحدة الطوائف اللبنانية واحترام مرجعياتها، وتمثيلها في الاحتفالات والمناسبات الرسمية". 

وهذا البيان صدر بعد إعلان مشيخة العقل رفضها دعوة الشيخ نصر الدين الغريب للقمة.

وقالت مشيخة العقل: "إن ما بلغته محاولات البعض لضرب ميثاق العقد الوطني الذي يجمع العائلات الروحية اللبنانية في بوتقة الوطن، من مستوى عالي الخطورة، لم يعد وارداً التغاضي عنه بأي شكل من الأشكال، ولا يجوز السكوت إطلاقا حيال أي ممارسات تتعدى الإطار الدستوري والقانوني وتضرب ركائز العيش المشترك، وتخل بالثوابت والمسلمات الوطنية المعمول بها بين مكونات البلاد وخصوصيات عائلاتها الروحية التي كفلها الدستور وشرعتها القوانين. ونأسف أن يكون لنا بيان في هذا الإطار وما كان دأبنا وعهدنا إلا المطالبة بدولة القانون وصون الدستور والعمل وفقا لما تقتضيه مزايا الحكم العاقل الرشيد".

وتابع: "إن ما حصل في القمة العربية الاقتصادية التي انعقدت في بيروت لناحية تخطي الأعراف والتقاليد ومبادئ العمل البروتوكولي عبر عدم اقتصار الدعوة إلى جلسة القمة على الرئيس الروحي للطائفة التوحيدية حصرا، إنما يشكل انتهاكا فاضحا للقيم والمفاهيم الوطنية، ويمثل مخالفة صارخة للدستور والقوانين والأنظمة؛ ويعد تدخلا مشبوها في الشؤون الخاصة بطائفة الموحدين الدروز التي أولاها الدستور حق تنظيم وترتيب أمورها؛ وتكرس ذلك بالقانون الصادر عن المجلس النيابي عام 2006 الذي حصر التمثيل الرسمي لطائفة الموحدين بالمجلس المذهبي المنتخب وبمشيخة العقل، كمرجع رسمي شرعي وحيد للطائفة".

أضاف البيان: "إن مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز إذ تهيب بالمعنيين عدم أخذ الأمور إلى ما يتخطى أركان العقد الاجتماعي والوطني، تؤكد أن ما حصل من خلل خطير يستدعي التصويب بشكل حازم؛ وتضع الأمر برمته برسم رئيس الجمهورية الذي تقع على عاتقه مهمة احترام وصون الدستور وتطبيق القوانين وحماية العيش المشترك واحترام خصوصيات النسيج الروحي الذي يتشكل منه لبنان".

مروان حماده

من جهته، أعلن وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال #مروان_حماده، في بيان، دعمه "الكامل للبيان الصادر عن مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز الذي حمل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مسؤولية خرق الدستور والتعدي على القوانين والإعتداء على الأعراف والتقاليد التي تحمي في لبنان أسس العيش المشترك والإحترام بين الطوائف".

وقال: "بالإضافة الى سوء إدارة القمة العربية الإقتصادية والإجتماعية والتنموية، قبل إنعقادها وخلال مداولاتها وبعد إنتهائها، من قبل المعنيين بهذه التظاهرة العربية العزيزة، نكتشف أن هؤلاء لا يحترمهم أحد في الخارج ولا يحترمون أحدا في الداخل. إن سلامة لبنان لا تتلازم مع الإمعان في التقسيم الداخلي واللعب الصبياني غير المسؤول بمصير علاقاتنا العربية والدولية".

"التوحيد"

وفي السياق عينه، استغربت أمانة الإعلام في "حزب التوحيد العربي"، في بيان، "الكلام الذي صدر عن أحد شيخي عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، والذي دعا فيه الى ضرورة احترام الأعراف والقيم داخل الطائفة".

ورأى البيان أن "ضرب مثل هذه الأعراف والقيم قد بدأ داخل الطائفة عندما تنكرالشيخ نعيم حسن وأعوانه لأي إجماع داخل الطائفة، وبعد قيامهم بتهريب قانون لتنظيم شؤون طائفة الموحدين يتيح لهم التحكم بشؤون الطائفة، واجراء انتخابات مجلس مذهبي شبه مزور".

وقال البيان: "إذا أردنا أن نضرب مثالا عن الواقع المنحدر الذي وصل إليه المجلس المذهبي، فإن الإنتخابات الأخيرة للمجلس خير دليل على ذلك، حيث نجح الممثلون عن الجامعيين في المجلس بنسبة أصوات لم تتعد ال 200 صوت، فيما طائفة الموحدين زاخرة بالشهادات الجامعية التي تفوق الخمسين ألف شهادة جامعية".

وتوجه الى "فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بأسمى آيات التقدير والإحترام الذي لن يقبل بالطبع مثل هذا التزوير الحاصل داخل المجلس المذهبي ودعوته بالتالي سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نصرالدين الغريب الى حضور القمة العربية التنموية المنعقدة في بيروت"، متمنيا على الشيخ نعيم حسن "الإقلاع عن سياسة تضخيم الخلاف كلما شعر بأن موقعه مهدد وكأن الأمور ذاهبة الى ما لا تحمد عقباه".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم