مصمم شبّه سيرين عبد النور بمونيكا بيلّوتشي... من هو؟

8 شباط 2019 | 14:47

المصدر: النهار

أنطوان قارح .

اسم تردد كثيراً على مسامعنا، عرفناه أوّلا من خلال النجمة سيرين عبد النور التي ازدادت إشعاعاً بأزيائه المميّزة، تلتها فنّانات أخريات وعروض أزياء رائعة بين بيروت والدول العربيّة وباريس. أنطوان القارح المبدع الذي استطاع أن يرسم مسيرته وشهرته بنجاح ومثابرة وعزم في عالم الأزياء، التقته "النهار" فكان هذا الحوار:

البداية
أين درست فن التصميم؟

درست في معهد CAMM في لبنان، ثمّ أخذت ساعات اضافيّة خاصّة باشراف معلّمة فرنسيّة من معهد Esmod في باريس.

أين تدرّبت على فن الخياطة؟

قمت بالتدرّب عند حنّا توما لفترة، ثمّ انتقلت الى مشغل زهير مراد لفترة أخرى أيضا، انتقلت بعدها الى مشغل عبد محفوظ حيث أصبحت مع الوقت معلّم خياطة، بقيت عنده 5 سنوات قبل أن أفتتح مشغلي.

كيف كانت البداية؟

كانت البداية سنة 2001 حين ربحت الميداليّة الفضيّة في استوديو الفن عن فئة التصميم، ثمّ حزت ميداليّة أخرى في برنامج Mission Fashion حيث حللت كمصمم أوّل في العالم العربي. بعد ذلك قدّمت طلبات لدى داري أزياء في الخارج احداهما دار Roberto Cavalli التي استجابت لطلبي وفتحت لي المجال لأنضم الى الدار لكنني عدلت عن الذهاب لأنني قررت افتتاح مشغلي سنة 2008 .

ماذا فعلت لتحوز هذه الشهرة؟

ألبست العديد من الفنّانات وقمت بعدّة عروض أزياء في بيروت ومسقط ودبي والكويت وباريس.

هل كانت البداية صعبة؟

بصراحة نعم، لأننا كنّا خارجين من حرب تموز 2006 ، وكنت أنا في الرابعة والعشرين من عمري، لم يكن لديّ مدير أعمال لينصحني أو مستثمر ليدعمني أو مستشار، كنت أؤسس وحدي، فضلا عن أنّ الناس كانت تحت تأثير الحرب، لكن تلك التجربة منحتني الخبرة فصرت أدرس كل خطوة أقوم بها.


Princess Camilla of Bourbon 

المرأة والأسلوب

كيف تصف لنا أسلوبك؟

أنا باختصار، أعمل على ابراز أنوثة المرأة، أحاول أن أجعلها مثيرة ولكن برقيّ، أركز كثيرا على هندسة الجسم لذا ليس لديّ مشكلة مع الأجسام الممتلئة، لأنني أستطيع أن أبرز جمالها من خلال قصّات تظهرها ناعمة ونحيفة.

الي أي امرأة تتوجّه؟

الحقيقة لديّ نظرة فلسفيّة تجاه المرأة، فهي بالنسبة لي تعكس ناحيتين: الناحية الباردة والناحيّة الناريّة في شخصيتها واذا لم يكن هناك توازن سوف يؤدّي ذلك الى أنوثة مدمّرة، من هذا المنطلق أتوجه الى كل امرأة من خلال تصاميمي.

Carrie Underwood 

  Marjorie De Sousa  

 model Agueda Lopez

مسيرته مع الفنّانات في الشرق الأوسط

نادين نسيب نجيم ارتدت من تصميمه في حفل بولغاري بدبي وحملت حقيبة من كارولينا هيريرا وحذاء من لوبوتان

ألبست الفنّانات، فهل هنّ سبب شهرتك؟

بالتأكيد أنّ إلباس الفنّانات يساعد المصمم الذي بدوره يساعدها على ابراز طلّتها، ولكن الأمر ليس أساسيا، لأنّه قد يصبح هذا التعاون سلبيا في حال لم يكن المصمم موهوبا، فالموهبة هي أساس كل شيء.

لماذا اخترت سيرين عبد النور كموديل لك ثمّ توقفت عن ذلك؟

أنا من محبي مونيكا بيللوتشي فجمالها يناسب عملي ونظرتي الى المرأة وسيرين عبد النور تشبهها فهي تضج أنوثة واثارة راقية، فكان التعاون بيننا لمدّة 9 سنوات ارتأينا فيما بعد أن نفترق بهدف التغيير.

أنت تصمم للفنّانات المصريات أيضاً، فالى من ترتاح في التعامل؟

أنا لا أفضّل الفنّانة اللبنانيّة على المصرية أو العكس، ربما أفرح بالتعامل مع المصريّة لأنّها عالم جديد بالنسبة لي، فأنا بدأت بالتعامل معها مؤخرا.

المطربة أحلام 

أمل عرفة ترتدي من تصاميمه

وأمل بوشوشة

النجمة بلقيس فتحي

النجمة يسرا في إطلالة لها خلال مهرجان القاهرة السينمائي

Yasmin Sabry

-Rania Mazbouh

Nelly Karim

المرأة العربية

أنت تتعامل مع المرأة العربية، كيف تبدو لك؟ هل هي صعبة؟

علاقتي بالمرأة العربية رائعة، والفكرة التي كانت سائدة سابقا عن أنّ المرأة العربية لاتفهم في الموضة، أصبحت من الماضي، فهي اليوم تتابع الموضة بتفاصيلها من ماكياج وشعر وأكسسوار وثياب، ربما لأنّ لديها قدرة شرائيّة أكثر من غيرها، وهي تحب المصمم اللبناني كثيرا ومعجبة بذوقه.

هل أسست بوتيكات في الدول العربية؟

بصراحة أنا من عائلة متوسطة الحال، كافحت في الحياة لأبلغ هذه المرتبة، لذا من المبكر أن أفتتح بوتيكاً خاص بي في احدى الدول العربية. لكن لدي زبائني في السعودية والكويت وقطر أسافر لأقابلهم أو يأتون اليّ. مؤخرا انتقلت من الزلقا الى النقاش وأنا فخور بنفسي لأنني أتقدم بخطوات مدروسة. فانا لا أحبّذ فكرة المستثمر لأنّني أريد أن أبقى حرّاً.

Wafa Kilani

Mona Zaki

Hiba Tawaji

Soulafa Memaar

Nadine Nassib Njeim

عروض الأزياء في باريس

عرضت في باريس عدّة مرّات، فهل انت ملتزم بالروزنامة الباريسية الرسميّة؟

من المبكر أن ألتزم بها، فأنا كما قلت لك سابقا بنيت نفسي بنفسي، والالتزام بها يستوجب الكثير من المال، مستقبلا قد افعل ذلك انما حاليا أنا اقوم بثلاثة عروض ازياء في السنة عرض لفساتين السهرات والثاني للأكسسوارات والثالث للأعراس.

لماذا ثلاثة عروض فقط؟

من منطلق أنّ الدول العربية ليس لديها اربع فصول، فالفصل الطاغي هو الصيف وأنا عملي هو حاليا مع المرأة العربية. قد أتوسّع في عملي عندما أركّز على الألبسة الجاهزة .

ما هو القماش الذي تفضله عن غيره؟

أحب المخمل في الشتاء، وابتعد عن الأقمشة التي تتصف بالوزن الثقيل مثل التافتا والبروكار أفضل الموسلين كما أبتعد عن القماش اللماع لأنّه لايشبه طابع عملي كما أكره القماش المطبّع بنقشات حيوانيّة رغم أنه من الاتجاهات الأساسيّة في الموضة.

-Daniella Rahmeh

Fowk el sahab series poster

Tango series poster

الحياة الخاصة
ماذا عن وضعك العائلي؟

لديّ ارتباط جدّي حتما سأكلله بالزواج.(يبتسم)

ماهي هواياتك؟

كل مايتعلّق بالفنون أحبه! حتى الغناء، فأنا كنت أغنّي سابقا في المدرسة ، أحب أن ارسم لوحات زيتيّة، وتجذبني هندسة الديكور حتى إنني أحب مراقبة تقدم التكنولوجيا ومعارض الفن والماكياجات الجديدة وتسريحات الشعر، كما احب الفلسفة وأقرأها وأحب كل شيء غامض له اتصال بالطبيعة.

MEA costum

Antoine Kareh

هل أنت انسان حسّاس؟

نعم مثل كل الفنّانين، ودرجة الاحساس العالية تلك تؤدي بي أحيانا الى زيادة في طيبة القلب ولكن أحاول أن أستثمر هذه الصفة بشكل ايجابي.

هل أنت في صدد التحضير لمجموعة جديدة؟

نعم، سأطلق مجموعة الأعراس في نيسان ولكن لم اتخذ القرار عمّا اذا كانت ستعرض مع مدعوين أو من دونهم بسبب ظروف البلد، وبعدها سأطلق الأكسسوار وفساتين السهرة.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard