ملاحظات تختصر مشهد قمة بيروت (فيديو)

20 كانون الثاني 2019 | 16:03

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الصورة عن "أ.ف.ب".

توجهت الأنظار منذ الصباح الى قاعة مؤتمرات القمة العربية التنموية الاقتصادية، وتحديداً الى مضمون خطابات ممثلي الدول المشاركة. فما هي أبرز الملاحظات حتى اللحظة:

-يبدو جلياً أن السقوف العالية في خطاب وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل حول عودة سوريا الى الجامعة العربية، لم تعكسها كلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

-ركزت كلمة الرئيس عون على أهداف تنموية واقتصادية بعيداً  وإن كانت لم تخلُ من الرسائل السياسية لاسيما حين أبدى أسفه لعدم حضور أغلب الرؤساء العرب الى القمة. والملاحظ أن تطرقه الى أزمة النازحين السوريين لم يتضمن تحديّاً، بل ضمنه في اطار الحديث عن مبادرة واستراتيجية عربية شاملة.

-تقدم الرئيس عون بمبادرة ترمي إلى اعتماد استراتيجية إعادة الإعمار في سبيل التنمية، داعياً إلى وضع آليات فعالة وفي مقدمها تأسيس مصرف عربي لإعادة الإعمار والتنمية يتولّى مساعدة جميع الدول والشعوب العربية المتضرّرة على تجاوز محنها، ويسهم في نموها الاقتصادي المستدام، داعياً "جميع المؤسسات والصناديق التمويلية العربية للاجتماع في بيروت خلال الأشهر الثلاثة المقبلة لمناقشة و بلورة آليات فعالة تتماشى مع هذه التحديات التي تواجهنا، ومتطلبات إعادة الإعمار".

-لفتت مغادرة أمير قطر القاعة قبل انتهاء الجلسة الافتتاحية، وأشارت مصادر الى أنه "تقصد الحضور خلال القاء الرئيس عون كلمته تحديداً". 

- تركز العمل على الصيغة النهائية لبيان بيروت وفق قاعدة "ترضي لبنان ولا تزعج العرب".

-الرسائل السياسية المباشرة كانت نادرة كما ذكرنا. لكن أمكن رصدها في حديث الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط عن المقاعد الشاغرة وابدائه الأسف لغياب ليبيا، آملاً حل أزمتها مع لبنان.

-بات محسوماً أن عودة #سوريا الى الجامعة العربية لم يطرح في كواليس قمة بيروت التي يتوقع أن ينتج عنها بيان تنموي.

-لفتت مبادرة الكويت انشاء صندوق عربي للاستثمارات التكنولوجية بقيمة 200 مليون دولار، ومسارعة ممثل دولة قطر للاعلان أن بلاده قررت المساهمة بمبلغ 50 مليون دولار.

-اشتكى عدد من الاعلاميين من عدم قدرتهم على التواصل مع الوفود، وعدم تمتعهم بهامش حركة كبير، اذ خصصت لهم قاعة بعيدة عن مقر القمة، مزودة بشاشة كبيرة لنقل مجرياتها.

-لفتت في الشكل المنصة الرئيسية وهندستها، وقد توسط الرئيس عون، كل من وزير الخارجية والمغتربين والأمين العام لجامعة الدول العربية.

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard