القمة العربية التنموية تنعقد اليوم... أمير قطر في بيروت

20 كانون الثاني 2019 | 08:50

طائرة الوفد القطري.

تنعقد اليوم في بيروت القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في غياب الرؤساء والزعماء العرب الذين ارسلوا موفدين عنهم، باستثناء الرئيس الموريتاني، قبل ان يتم الاعلان عن مشاركة امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني شخصيا، ليكون بذلك الرئيس الخليجي الوحيد المشارك على مستوى القادة.

ففي حين كانت المشاركة الرئاسية تقتصر على الرئيس الموريتاني، بعد اعتذار الرئيس الصومالي عن الحضور بسبب وفاة حماته كما اُفيد، اعلن الناطق الرسمي باسم القمة ان "الرئاسة اللبنانية تبلغت ان امير قطر سيصل الى لبنان غداً للمشاركة فيها". وذكرت "وكالة الأنباء القطرية" ان الأمير القطري تلقى اتصالا هاتفيا من رئيس الجمهورية ميشال عون، جرى خلاله استعراض ابرز الموضوعات المدرجة على جدول اعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية".

ووصلت طائرة امير قطر تميم بن حمد ال ثاني الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، وكانت وصلت طائرة الوفد القطري قبل دقائق.

يذكر أنّ رئيس الجمهورية ميشال عون في استقبال الامير الضيف.

وكان الناطق الرسمي باسم القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية مدير مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا، أكّد في تصريح ان لقاءات ثنائية تحصل في فندق "فينيسيا" في بيروت بين أعضاء الوفود، تتناول صياغة الفقرات الاخيرة والبنود التي هناك حاجة لتطويرها او تعديلها، ولا سيما البند المتعلق بالنازحين السوريين، وهي لقاءات تساعد على تأمين المناخ الذي يؤدي إلى ان يكون البيان الختامي غدا بيانا شاملا ومتفقا عليه بين كل الاعضاء".

وأكد "تبلغ لبنان صباحا مشاركة امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية غدا"، معتبرا ان "مشاركة قطر مهمة وتعطي اضافة الى القمة".

وعن امكان مشاركة المزيد من الرؤساء، قال: "لا استطيع تأكيد ذلك، فالتغيير يحصل تباعا وهذا امر سيادي اذ ان قرار مشاركة الدول في هكذا مؤتمرات يعود لكل دولة. ولبنان يسعد في ان يستقبل اكبر عدد من القادة. مع العلم ان اهمية القمة تكمن في القرارات التي ستصدر عنها".

وعن كلمة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون التي سيلقيها اليوم في القمة، قال: "كلمة الرئيس عون هي من وحي المناسبة طبعا، فيها كلام عن أهمية العمل العربي المشترك ، عن واقع أمتنا العربية، الصعوبات والمشاكل التي واجهت بعض الدول العربية. كذلك سيتطرق الى الواقع الاقتصادي العربي وفي نهاية كلمته سيطلق مبادرة ستميز قمة بيروت كما درجت العادة في ان تكون هناك مبادرات من رؤساء القمم الاقتصادية التي تنعقد تباعا".  

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard