المعارضة السورية: العملية السياسية في حالة "شلل" مع غياب الإرادة الدولية

19 كانون الثاني 2019 | 17:47

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

نصر الحريري.

اعتبر رئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة نصر الحريري غداة لقائه المبعوث الدولي إلى #سوريا أن غياب الإرادة الدولية حال دون نجاح الأمم المتحدة في دفع العملية السياسية والمصابة حالياً بـ"الشلل".

وأكد الحريري التزام هيئة التفاوض، الممثلة لأطياف واسعة من قوى المعارضة، السعي للتوصل إلى حل سياسي برعاية الأمم المتحدة في جنيف.

وغداة لقائه مبعوث الأمم المتحدة الرابع إلى سوريا خلفاً لستافان دي ميستورا غير بيدرسون، قال الحريري لوكالة فرانس برس إن "بيدرسون هو المبعوث الرابع، وكان هناك مبعوثون مخضرمون قبله، واعتقد أن غياب الإرادة الدولية الدافعة باتجاه الحل السياسي هي التي جعلت الامم المتحدة ومبعوثيها غير قادرين على القيام بشيء".

واعتبر أن "العملية السياسية دخلت في حالة شلل واضحة لكل العالم"، لكن الحل السياسي يقتضي، وفق قوله، أن "تشترك الجهود الدولية مع بعضها البعض لا أن تتنافس من أجل تبني العملية السياسية وأن تكون برعاية الأمم المتحدة في جنيف".

وأكد الحريري أن لا حل في سوريا "أفضل من الحل السياسي"، مضيفاً "نعتقد أن أي طرف في سوريا يؤمن بعكس ذلك، واي جهة خارج سوريا تشجع على الإيمان عكس ذلك باشاعة أن (النظام) انتصر والازمة الى زوال، فإنما يطيل في امد الصراع والعنف والمعاناة".

وأشار إلى أن "عودة اللاجئين من دون حل سياسي مستحيلة"، وكذلك الأمر بالنسبة لإعادة الاعمار إذ "لا يمكن لدول العالم الحر ان تضع اموال بيد نظام مجرم ليقوم بتأهيل البنى التحتية الذي هو دمرها".

الى محبّي التارت... تارت الفراولة والشوكولا بمقادير نباتية!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard