الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

شخصيات فرنسية تطالب باعلان 20 كانون 2 يوم التضامن مع عفرين

المصدر: "النهار"
"النهار"
شخصيات فرنسية تطالب باعلان 20 كانون 2 يوم التضامن مع عفرين
شخصيات فرنسية تطالب باعلان 20 كانون 2 يوم التضامن مع عفرين
A+ A-

وطالب وزير الخارجية الفرنسي الأسبق برنار كوشنير "جميع أصدقاء الأكراد، وجميع أصدقاء الحرية، وجميع أصدقاء السلام" بأن يتظاهروا من أجل احياء هذه الذكرى، في 20 كانون الثاني، مشدداً على وجوب استمرار المقاومة باسم الحرية والسلام.

ولفت باتريس فرانسيسكي. كاتب حائز على جائزة غونكور للاداب إلى أن عفرين تشهد تطهيراً عرقياً لا يصدق أمام لامبالاة وصمت المجتمع الدولي. وناشد باسم الفرنسيين، جعل 20 كانون الثاني اليوم العالمي للتضامن مع عفرين.

وذكر عضو مجلس الشيوخ الفرنسي اوليفيه ليونار بهمجية الحروب التي يخوضها الأكراد ضد الفصائل الإسلامية و"داعش". ولفت إلى أن هذه المجموعات حاولت أن تقضي علي القيم المشتركة بيننا "الديموقراطية والحرية. تعرف فرنسا وأوروبا كم نحن مديون لكم لأنكم قمتم بهذه المعارك وانتم على وشك انهائها".

ورأى أنه على فرنسا أن تأخذ مكانها بالكامل، وأيضا على البرلمانيين أن يساندوا الكرد أكراد من أجل مستقبل كردستان و للأطفال والعائلات وكل مناصري الديمقراطية مستقبل في أحد أركان العالم في الشرق الأوسط وخصوصا و ان مصطلح الديمقراطية نادر جدًا في هذه المنطقة.

وفي المناسبة نفسها، تعهد "مجلس سوريا الديموقراطية"  عودة المدينة "آمنة ومستقرة ومدارة وفق نموذجها الديمقراطي الذي اعتبر ولم يزل الحل الأمثل للأزمة السورية وعودة الاستقرار والأمن لكافة أرجاء بلدنا سوريا".

وقال في بيان له: "شن جيش الاحتلال التركي ومرتزقته عدواناً على عفرين ، وقع من بعده الاحتلال إبّان مقاومة بطولية أبدتها وحدات حماية الشعب والمرأة وعموم شعب عفرين مدة 58 يوماً استحقت بالفعل أن تكون مقاومة العصر. ليس فقط بسبب الفارق الهائل ما بين الطرفين ؛ ما بين الجيش الغازي والشعب المقاوم، إنما بسبب مشهد البطولة والمقاومة التي أعلن عنها الشعب كخيار ومبدأ في ظل صمت دولي وتواطؤ".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم