الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

حسن الشب يساعد في توفير الوقود وربح السباقات

حسن الشب يساعد في توفير الوقود وربح السباقات
حسن الشب يساعد في توفير الوقود وربح السباقات
A+ A-

الميزانية الكبيرة التي تُنفق على الوقود في السيارات والرغبة في الحفاظ على البيئة ألهما شابا لبنانيا يعمل مهندسا ميكانيكيا لمتابعة شغفه بتعديل المركبات من خلال مفهوم تحسين عزم دوران المحرك رغم خفض سرعة دورانه من أجل تقليل استهلاك الوقود.

ويحاول المهندس الميكانيكي حسن الشب في بيروت نشر مفهوم السيارات الصديقة للبيئة بتعديلها لتحسين أدائها وتقليل استهلاكها للوقود.

وعدّل حسن الشب (28 عاما)، الذي يعمل في هذا المجال كهواية إلى جانب وظيفته، حتى الآن 118 سيارة ودراجة نارية منذ بدأ مشروعه هذا قبل نحو ثلاث سنوات.

وقال الشب لتلفزيون "رويترز": "بلشت الخبرية تقريباً من 3 سنين، لما كان عندنا مشكلة بنزين غالي. عجقة سير ومصروف بنزين كتير كبير. عملت على الموضوع لاكتشاف ثغرة ما تفيد في توفير استهلاك الوقود. وبعد تسعة أشهر تقريباً تمكنت من اقتحام كومبيوتر السيارة واعدل كهرباء السيارة لاخفف استهلاك البنزين".

ويوضح الشب أن النتائج يمكن أن تظهر بشكل أكثر وضوحا على السيارات الرياضية الكبيرة ذات الاستخدامات المتعددة، حيث أن المحرك أكبر.

وتابع "عملية إدخال البيانات تفيدنا في قياس متوسط استهلاك البنزين. الحل الذي نعمل عليه يكمن في تخفيف استهلاك البنزين مع ابقاء الجهد نفسه في المحرك".

ومن بين السيارات المعدلة، التي عمل عليها الشب سيارة نيسان باثفيندر خاصة بشاب لبناني يدعى كريم غصن الذي يقول إنه لاحظ الفرق وأسعده جداً متوسط استهلاك بلغ 20 ليتراً من الوقود لمسافة 160 كيلو متراً حالياً مقارنة بسبعين أو ثمانين كيلومتراً قبل التعديل.

ويضبط الشب كذلك الدراجات النارية الخاصة بالسباقات. وبمساعدة تقنيته أعان أندرو أبو قاسم على الفوز في سباق بدراجته النارية.

وقال أبو قاسم "قدر يعمل نتيجة كتير حلوة، وخلاني أعرف أسوق مظبوط، أعرف وين القوة تبعها (الدراجة النارية)، على أساسها ربحت وعملت نتيجة".

ويوضح الشب أن لبنان سوق كبيرة لتطوير مستوى استهلاك السيارات للطاقة مضيفا أن "التحسينات البيئية" بدأت تُعرف.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم