الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

نفايات صيدا تنتج الكهرباء\r\n

A+ A-

دشنت بلدية صيدا وشركة IBC المشغلة لمعمل معالجة النفايات الصلبة في المدينة، عملية تغذية بعض الشوارع المحيطة بالمعمل بالطاقة الكهربائية التي يولدها غاز الميثان الناتج عن عملية معالجة النفايات العضوية بطريقة التخمير اللاهوائي، حيث بات المعمل قادرا على توليد طاقة كهربائية كافية لتشغيله وتغذية الشبكة الرئيسية في المنطقة المحيطة به، وكلما زادت طاقة تشغيل المعمل زادت قدرته على انتاج غاز الميتان وتاليا الكهرباء.


وقال رئيس بلدية صيدا محمد السعودي في المناسبة، "تعرفون ان المعمل يغذي نفسه بالكهرباء. وهو ينتج غازا والغاز يشغل 2 جنرايتور تولد كهرباء يشغل قسم منها المعمل. واليوم الذي حصل ان ادارة المعمل تزودنا بالكهرباء لنضيء بها الشوارع. وتعرفون ان في صيدا كهرباء الدولة والمولدات التي تعمل على الديزل بينما هنا في المعمل توجد مولدات تعمل على الغاز الذي ينتجه المعمل. لا نقول اننا نستطيع ان نغذي صيدا ولكن نستطيع ان نغطي الشوارع المحيطة واعمدة الانارة".


من جهته قال مدير عام شركة IBC مشغلة المعمل نبيل زنتوت "في الوقت الحاضر ينتج المعمل 2000 كيلو وات في الساعة، ومن ضمنها نعطي البلدية للشوارع حوالي 150 كيلو وات في الساعة. علما ان الـ150 كيلو وات تضيء 500 لمبة من الشوارع وتستطيعون تصور المسافات اذا كانت موصولة ببعضها. وان طاقة المعمل في الوقت الحاضر هي 2000 ولكن بسهولة نستطيع ان نصل الى 4000 واكثر. ونتوقع بعد ان تزيد كيمة النفايات التي يستقبلها المعمل ان ننتج الـ4000 وتكون لدينا طاقة اضافية . حاجة المعمل لن تتعدى 1800 كليو وات فسيكون هناك طاقة اضافية نستطيع ان نستخدمها للخارج".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم