الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

الدول الأعضاء بالأمم المتحدة مدينة بملياري دولار لحفظ السلام

المصدر: "رويترز"
الدول الأعضاء بالأمم المتحدة مدينة بملياري دولار لحفظ السلام
الدول الأعضاء بالأمم المتحدة مدينة بملياري دولار لحفظ السلام
A+ A-

 قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن الدول الأعضاء بالمنظمة مدينة بحوالي ملياري دولار من تمويل بعثات حفظ السلام، وتدين الولايات المتحدة وحدها بأكثر من ثلث هذا المبلغ.

وكتب جوتيريش في خطاب للدول الأعضاء البالغ عددها 193 بتاريخ 11 كانون الثاني "من المتوقع أن تواجه مهام حفظ السلام الحالية عجزا في السيولة قريبا بسبب تأخر المدفوعات وتزايد المتأخرات. وأضاف: "تقترب المتأخرات من ملياري دولار وستأخذ في الزيادة على الأرجح".

وقال جوتيريش أيضا إنه بينما دفعت 152 دولة عضوا المستحقات التي عليها بالكامل للميزانية العادية للأمم المتحدة في 2018، فإن 528 مليون دولار لم تسدد بعد وهو رقم قياسي.

وتتحمل الولايات المتحدة 22 في المئة من الميزانية العادية التي تبلغ 5.4 مليارات دولار لعامي 2018 و2019، وأكثر من 28 في المئة من 6.7 مليارات دولار هي ميزانية حفظ السلام للعام الذي ينتهي في 30 حزيران.

وقال مسؤولون بالأمم المتحدة إن واشنطن تدين بما قيمته 381 مليون دولار للميزانية العادية حتى أول كانون الثاني وحوالي 776 مليون دولار لميزانية حفظ السلام، وهو ما أكدته البعثة الأميركية إلى المنظمة.

ويقول الرئيس الأميركي دونالد #ترامب إن واشنطن تحمل على عاتقها عبئا غير عادل من نفقات الأمم المتحدة ويضغط من أجل أن تعيد المنظمة الدولية هيكلة العمليات.

وفي كانون الأول، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة النسب التي ستدفعها كل دولة لميزانية حفظ السلام والميزانية العادية خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم