الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: قمَّة بلا رؤساء... عودة إلى "قعر الأزمة" وإنجاز "رجال الأرز" تبخَّر

المصدر: "النهار"
صباح الجمعة: قمَّة بلا رؤساء... عودة إلى "قعر الأزمة" وإنجاز "رجال الأرز" تبخَّر
صباح الجمعة: قمَّة بلا رؤساء... عودة إلى "قعر الأزمة" وإنجاز "رجال الأرز" تبخَّر
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الجمعة 18 كانون الثاني 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاء بعنوان "صدمة بيروت... قمَّة بلا رؤساء!".

بعيداً من التضخيم والتحجيم في حسابات الأفرقاء السياسيين اللبنانيين حيال أي تطور داخلي أو خارجي، بدا من الصعوبة تقليل الصدمة الدراماتيكية القاسية التي منيت بها الدولة اللبنانية من رأس هرمها الى كل مؤسساتها ومراجعها عبر الانسحابات المتعاقبة للرؤساء والملوك والأمراء العرب من تعهداتهم السابقة للمشاركة في القمة التنموية الاقتصادية العربية في بيروت والتي بدأت الاجتماعات التحضيرية لها أمس. 

في مقالات اليوم، كتب نبيل بومنصف: "هزليات الزمن الباهت!". لم يكن اللبنانيون في حاجة الى اجتماع بكركي ليتثبتوا من ان السباق المبكر جدا على معركة رئاسة الجمهورية بعد سنتين وبضعة اشهر فقط من بدء ولاية الرئيس العماد ميشال عون قد استعر بقوة اكبر وأشرس بفعل ازمة تشكيل الحكومة وتعقيداتها المعروفة والمستترة.

وكتب مروان اسكندر: "ما يمكن توقعه من القمة". القمم الاقتصادية التي عقدتها الجامعة العربية منذ الستينات لم تؤد الى التزامات ملحوظة من دول الخليج إلا في أيلول 1967، أي بعد فشل مصر جمال عبد الناصر وسوريا حافظ الاسد واردن الملك حسين في جبه اسرائيل في حرب استمرت خمسة أيام خسر خلالها الجانب العربي أراضي تجاوزت مساحتها أي خسارة سابقة وشملت الجولان.

وكتبت سابين عويس: "قمة بيروت: العرب تخلّوا عنها ولبنان مسؤول". لم يكن إحراق عناصر من حركة "امل" العلم الليبي اعتراضا على دعوة ليبيا الى حضور القمة التنموية الاقتصادية، إلا غيضا من فيض المواقف والممارسات التي أسهمت في ضرب القمة وأفرغتها من قيمتها ومن رمزية انعقادها في العاصمة اللبنانية، ومن أي حظوظ متاحة أمام البلاد للإفادة من هذا الملتقى العربي.

أما عباس صبّاغ، فكتب اليوم: "عودة إلى "قعر الأزمة" بعد القمة جمود في التأليف و"الفيتو" الأميركي يكرّس المراوحة". جمّدت العواصف الطبيعية والسياسية التي ضربت لبنان الحراك السياسي على خط تأليف الحكومة. واذا كانت قضية عدم مشاركة ليبيا في القمة الاقتصادية العربية قد خففت التراشق السياسي، إلا أن ثمة خشية جدية من انسحاب الفتور على عملية التأليف.

وزير الخارجية العراقي لـ"النهار": القمة تعيد لبنان إلى الخريطة العربية أمامنا شهر ونصف لإزالة تحفظات عربية عن إعادة تفعيل عضوية سوريا. كتبت موناليزا فريحة: يبرز وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم أهمية قمة بيروت الاقتصادية على رغم تدني مستوى التمثيل فيها، مشيراً الى أن حضور كل الدول العربية، بما فيها الدول الخليجية التي كانت مقاطعة، يشكل رسالة دعم للبنان ويعيد بيروت الى الخريطة العربية.

وكتبت روزانا بومنصف: "التجاذبات الخارجية تخطف لعبة الحكومة". أعادت المشادة التي حصلت في اجتماع بكركي للنواب الموارنة حول استمرار تعطيل الحكومة بحكم سعي "التيار الوطني الحر" الى الثلث المعطل ضمانا للرئاسة وتكريسا للاعراف مستقبلا - وهو ما رفضه رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجيه باعتباره مسعى شخصيا ومصلحيا رئاسيا للوزير جبران باسيل - تسليط الضوء على الاعتبارات الداخلية في عرقلة ولادة الحكومة.

وكتب اميل خوري: أميركا تبقى حريصة على استقرار لبنان ما دام يلتزم سياسة "النأي بالنفس". يمكن القول بعد اللقاءات التي عقدها وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل مع مسؤولين لبنانيين وشخصيات سياسية، إن أميركا ما زالت حريصة على استقرار لبنان سياسياً وأمنياً واقتصادياً ما دام لبنان حريصاً على إقامة الدولة التي لا سلاح غير سلاحها ولا انحياز منها الى أي محور هو في صراع مع محور آخر سواء كان عربياً أو إقليمياً أو دولياً.

أما سركيس نعوم، فكتب مقالاً بعنوان: طلبت الـ"يونيفيل" معدّات متطوّرة لاستشعار "الحفر" فرفض "الحزب"! يعتقد "حزب الله" وإيران أن قرار الرئيس الأميركي ترامب الانسحاب من سوريا كان نتيجة لاتفاق بينه وبين الرئيس الروسي بوتين في قمة هلسنكي السنة الماضية. ويعتقدان أيضاً أن الانسحاب يعزّز وضع الرئيس بشار الأسد.

وكتب راجح الخوري: "ضوء دولي لضرب إيران؟". يعرف محمد جواد ظريف ان القمة الدولية التي تعدّ الولايات المتحدة لعقدها في بولونيا في 13 و14 شباط المقبل، ليست سيركاً إستعراضياً هزلياً كما وصفها، ولن تكون بالطبع تجمعاً لإعلان الحرب الأميركية على ايران، وهو ما يتردد في بعض التحليلات الأخيرة.

وكتبت كلوديت سركيس: قرارات "الدستوري" بالطعون النيابية ستصدر مبدئياً أواخر شباط سلّة واحدة. يناقش المجلس الدستوري التقارير التي تسلمها من المقررين الاعضاء في المجلس في شأن الطعون النيابية في جلسات مفتوحة يعقدها كل ثلثاء وخميس من الاسبوع الى حين إصدار القرارات المتعلقة بهذه الطعون. وأصولاً توزَّع تقارير المقررين على اعضاء المجلس وقوامها 17 طعناً.

في الاقتصاد، كتب موريس متى: "الفائدة" نقطة الخلاف الجوهرية بين المصارف والإسكان الـ 100 مليار ليرة تنتظر الفرج وشروط جديدة مختلفة. ما زال معظم الشباب اللبناني الذي يسعى الى شراء شقة له في لبنان بإنتظار اي تطور على صعيد ملف القروض السكنية المدعومة، وأي جديد في ما يخص الـ 100 مليار ليرة التي أقرها مجلس النواب لدعم هذه القروض، فيما تتجه الانظار الى التعميم الذي سيصدره حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في نهاية شهر كانون الثاني الحالي، معلناً إطلاق رزمة جديدة من الاموال لدعم هذه القروض بشروط وآلية مختلفة عن السابق.

في الرياضة، كتب أحمد محيي الدين: إنجاز "رجال الأرز" تبخَّر بسبب "بطاقة صفراء"... ماذا في كواليس الإقصاء! تبخّر الحلم، وأقصي منتخب لبنان "مظلوماً" من الدور الأول لكأس الأمم الآسيوية الـ17 لكرة القدم التي تستضيفها الامارات، برغم الفوز على كوريا الشمالية 4-1 على ملعب نادي الشارقة أمام زهاء 6 آلاف متفرج، في الجولة الثالثة والأخيرة من مباريات المجموعة الخامسة، والتي تصدرتها قطر بفوزها على السعودية 2-0.

في مستجدات الأخبار أيضاً:

- الشخصيات والوفود الرسمية المشاركة في فعاليات القمة الاقتصادية تتوافد الى لبنان

- اجتماعات بين ضباط اسرائيليين وروس "تجنبا للاحتكاك" في سوريا

- التحالف الدولي يستهدف مسجداً يستخدمه "داعش" في سوريا

- عشرة قتلى خلال يومين من الاشتباكات في محيط العاصمة الليبية

- إدانة امرأة بايعت "داعش" في كندا بارتكاب جرائم إرهابية

في الموضة والجمال، أزياء اللاتكس تعود بقوة حتى للممتلئات، والفضل لكيم كردشيان. في هذا الموسم، يعود اللاتكس بقوة من فساتين وسراويل والفضل كله لكيم كردشيان وشقيقاتها اللواتي تفنن بارتدء هذه الصيحة بدء باللاتكس النيود ومروراً بالأسود الى الفوسفوري، وهو ليس فقط للنحيفات والعارضات بل للمتلئات. قد يخشى البعض من ارتدائه فطريقة ارتدائه وشكل القصة وطريقة تنسيقه تلعب دوراً في جاذبية اللوك النهائي، فإما يكون اللوك جميلاً او مبتذلاً. لتعرفي كيف ترتدينه بطريقة جميلة اتبعي معنا النصائح التالية ولا تقلقي فهذه الموضة لن تكلّفك الكثير من النقود فكلّ قطعة اخترناها لك لا تزيد عن ثلاثين دولاراً.

في الطبخ، طريقة تحضير المعكرونة بالشمندر: طبقٌ "جنوني" حضّره اليوم على الغداء! نقدّم لك طريقة تحضير المعكرونة بالشمندر. لا شكّ في أنه طبقٌ لذيذ وسهل التحضير، وينصح بتحضيره في هذا الوقت من السنة.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم