الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تقرير لـ"بي.بي.سي" عن حقوق الإنسان في مصر: تجديد سجن منى بتهمة "نشر أخبار كاذبة"

المصدر: "رويترز"
تقرير لـ"بي.بي.سي" عن حقوق الإنسان في مصر: تجديد سجن منى بتهمة "نشر أخبار كاذبة"
تقرير لـ"بي.بي.سي" عن حقوق الإنسان في مصر: تجديد سجن منى بتهمة "نشر أخبار كاذبة"
A+ A-

جددت #محكمة_جنايات_مصرية اليوم حبس امرأة ظهرت في تقرير مثير للجدل أذاعه تلفزيون "هيئة الإذاعة البريطانية" ("بي.بي.سي")، وانتقد أوضاع حقوق الإنسان في البلاد.

وقالت المرأة، واسمها بحسب النيابة العامة، #منى_محمود_محمد، في التقرير إن قوات الأمن أخفت ابنتها قسريا عام 2017، مما أثار ردود فعل السلطات بقوة. 

وظهرت الابنة في برنامج حواري ليلي بعد أيام من إذاعة التقرير، ونفت مزاعم والدتها. ولم تستطع "رويترز" التحقق من صحة أي من الروايتين.

وأمرت إحدى دوائر محكمة الجنايات الثلثاء بإخلاء سبيل الأم بتدابير احترازية. لكن النيابة العامة طعنت بالقرار.

وقبلت دائرة جنايات أخرى الطعن اليوم، وأمرت بتجديد حبسها لمدة 45 يوما على ذمة التحقيقات.

وكانت الهيئة العامة للاستعلامات التابعة للحكومة قالت بعد إذاعة تقرير "بي.بي.سي" إنه "مليء بالأكاذيب". ودعت المسؤولين والنخبة المصرية إلى مقاطعة الهيئة البريطانية.

وصعّدت مصر حملة على وسائل الإعلام التي تتهمها بنشر تقارير تضرّ بأمنها القومي. وجاءت الحملة قبل الانتخابات الرئاسية في آذار الماضي، والتي فاز فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي بفترة ثانية، من دون منافسة حقيقية.

وتقول جماعات لحقوق الإنسان إن مصر شهدت خلال رئاسة السيسي حملة متصاعدة على المعارضين السياسيين. وتولى السيسي المنصب بعد عام من إعلان، حين كان وزيرا للدفاع، عزل الرئيس السابق محمد مرسي عام 2013، إثر احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم