الأولى من نوعها: نمو أول بذرة على سطح القمر بنجاح

17 كانون الثاني 2019 | 17:00

المصدر: "سي ان بي سي"

  • المصدر: "سي ان بي سي"

المركبة الفضائية Chang'e -4 (بي بي سي).

بعدما نجحت في الهبوط للمرة الأولى في التاريخ على الجانب البعيد للقمر، كشف تقرير حديث أنّ #الصين نجحت في تحقيق إنجاز علمي آخر، وذلك بعدما نجح باحثون صينيون في إنبات أول بذرة على سطح القمر.

ونشرت إدارة الفضاء الوطنية الصينية صورة فوتوغرافية تظهر بذور القطن التي تنتشر في حاوية مغلقة.

قال باحثون صينيون، إنّهم تمكنوا من إرسال بذرة قطن إلى القمر على متن المسبار " Chang'e 4"، لتصبح الأولى التي تنبت على القمر، وفق وكالة "شينخوا" الصينية للأنباء، وقام المسبار الصيني " Chang'e 4" بأول تجربة لمحيط حيوي مصغر على سطح القمر بعد هبوطه على الجانب البعيد منه في أوائل الشهر الحالي.

وقال البروفيسور ليو هان لونج من جامعة تشونغتشينغ، الذي قاد البحث، إن بذور اللفت وبذور البطاطا قد نبتت أيضا، ولكن بذور القطن كانت أول من ينبت، وفقا لما نقله موقع "CNBC" عن صحيفة ساوث تشاينا مورننغ بوست.

وحمل المسبار Chang'e 4 بذور القطن واللفت والبطاطا والأرابيدوبسيس، وكذلك بيض ذبابة الفاكهة وبعض الخميرة، لتشكيل محيط حيوي مصغر وبسيط، وفقا لفريق بحثي بقيادة علماء من جامعة تشونغتشينغ في جنوب غربي الصين، وأظهرت الصور التي أرسلها المسبار أنّ برعم بذرة القطن ينمو بشكل جيد، على الرغم من عدم رؤية نمو نباتات أخرى.

اقرأ ايضاً: Barnard b: كوكب جديد يمكن أن يكون قابلاً للعيش ويبعد ست سنوات ضوئية فقط

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard