السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

مسؤول كوري شمالي كبير في طريقه إلى واشنطن: كيم يونغ شول يحمل رسالة إلى ترامب

المصدر: "أ ف ب"
مسؤول كوري شمالي كبير في طريقه إلى واشنطن: كيم يونغ شول يحمل رسالة إلى ترامب
مسؤول كوري شمالي كبير في طريقه إلى واشنطن: كيم يونغ شول يحمل رسالة إلى ترامب
A+ A-

ذكرت وسائل الإعلام الكورية الجنوبية أن #مسؤولا_كوريا_شماليا رفيع المستوى كان وصل اليوم الى بيجينغ في توقف قصير، توجه الى #واشنطن، حيث يلتقي وزير الخارجية #مايك_بومبيو قبل قمة محتملة بين الولايات المتحدة و#كوريا_الشمالية.

ويُعد #كيم_يونغ_شول الذراع اليمنى للزعيم الكوري الشمالي #كيم جونغ-أون، والمحاور المميز لبومبيو في المفاوضات الجارية حول نزع السلاح النووي.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية ("يونهاب") أن كيم يونغ-شول الذي يرافقه مسؤولان آخران، غادر بيجينغ في طائرة تابعة لشركة الطيران "يونايتد إيرلاينز" ينتظر أن تصل مساء اليوم إلى واشنطن.

ويُفترض ان يلتقي بومبيو الجمعة، قبل زيارة مجاملة لترامب، على ما اوضحت الوكالة، مشيرة الى انه يحمل على ما يبدو رسالة من كيم الى الرئيس الأميركي.

وتأتي هذه الرحلة بينما يتم التحضير، على ما يبدو، لقمة ثانية بين ترامب وكيم، في تايلندا او فيتنام على الأرجح، رغم عدم حصول تقدم في مفاوضات نزع السلاح النووي.

وقد توجه كيم الاسبوع الماضي الى بيجينغ للقاء الرئيس الصيني تشي جينبينغ.

خلال لقائهما الأول في حزيران في سنغافورة الذي عقد بعد ستة اشهر من وفاق بين الشمال والجنوب، وقع كيم وترامب اعلانا بالغ الغموض حول "نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية".

لكن لم يحصل أي تقدم منذ ذلك الحين، لأن الطرفين غير متفقين حتى على المعنى الدقيق لهذا الالتزام.

وتطالب بيونغ يانغ بتخفيف العقوبات التي اعتمدتها المجموعة الدولية، ردا على برامجها النووية والباليستية المحظورة، بينما تعتبر الولايات المتحدة ان هذه التدابير يجب ان تستمر طالما لم تتخل كوريا الشمالية عن اسلحتها النووية.

وتتهم بيونغ يانغ الولايات المتحدة بالمطالبة بنزع سلاحها من جانب واحد، من دون تقديم تنازلات.

كذلك توجهت مسؤولة كورية شمالية أخرى، هي تشوي سون هوي، هذا الأسبوع عبر بيجينغ، إلى السويد حيث يمكن أن تلتقي ستيفن بيغن، المندوب الاميركي الخاص لكوريا الشمالية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم