الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ما هو العمر المناسب لممارسة الجنس لأول مرة؟

جاد محيدلي
ما هو العمر المناسب لممارسة الجنس لأول مرة؟
ما هو العمر المناسب لممارسة الجنس لأول مرة؟
A+ A-

لا شك أن ممارسة الجنس أمر مهم في الحياة، وينعكس بشكل إيجابي على حالتنا النفسية وحياتنا اليومية، ولكن بما أن هذا الموضوع بمثابة "تابو" في المجتمع العربي، فما هو العمر المناسب لفقدان العذرية وممارسة الجنس لأول مرة؟ وفي هذا الإطار، قال أكثر من ثلث النساء اللاتي استطلعت آراؤهن، وربع الرجال أيضاً، وكلهم مراهقون أو في بداية العشرينيات، إن ممارسة الجنس لأول مرة لم تحدث في "الوقت المناسب"، وبعضهم رأى أنه نادم على المرة الأولى. ويقدم استطلاع الرأي "ناتسال" المسؤول عن هذه النتائج، صورة مفصلة حول السلوك الجنسي في المملكة المتحدة. ونشرت مجلة "بي إم جيه" للصحة الجنسية والإنجابية هذا الاستطلاع الذي درس فيه باحثون من "كلية لندن للصحة والطب في المناطق الحارة" ردود ما يقرب 3,000 شاب وشابة كانوا قد أجابوا على الأسئلة بين عامي 2010 و 2012.

وأظهرت إجابات الاستطلاع أن نحو 40٪ من الشابات و26٪ من الشباب لم يشعروا بأن أول تجربة جنسية لهم كانت "في الوقت المناسب". وعندما سئلوا عن تفاصيل أعمق حول ذلك، قال معظمهم إنهم يتمنون لو أنهم انتظروا فترة أطول قبل أن يفقدوا عذريتهم. وكان معظم من شملتهم العينة قد مارس الجنس مع بلوغ سن الـ18، ونصفهم فعل ذلك في سن الـ17. في حين أن ما يقرب من الثلث ممن أجاب عن أسئلة الدراسة قال إنه مارس الجنس قبل أن يبلغ سن الـ16. وتناول كذلك الاستطلاع مدى الاستعداد للعلاقة الجنسية، ويعني ذلك ما إذا كان الشخص يستطيع اتخاذ قرار مستنير حول ممارسة الجنس لأول مرة، كأن يجب على الأشخاص ألا يكونوا تحت تأثير الكحول وأن يكونوا واعين بما فيه الكفاية لإبداء الموافقة، لكن لم تحقق نصف شابات العيّنة تقريباً، و4 من بين كل 10 شباب، هذا المعيار.

كما ذكرت واحدة من بين كل خمس نساء، وواحد من كل 10 شباب، أن الشريك لم يكن يشعر/تشعر بأن الوقت قد حان لممارسة الجنس في ذلك الوقت، ما يعني أن أحد الطرفين وقع تحت الضغط لممارسة الجنس. وقال المشرف على الدراسة، البروفيسور كاي ويلينغز، إن الوصول لعمر القدرة على الموافقة على ممارسة الجنس (16 عاماً) ليس مؤشراً على أن شخصاً ما مستعد للانخراط في علاقة جنسية. وأضاف: "كل شخص يختلف عن الآخر". من جانبها، علّقت الدكتورة ميليسا بالمر، وهي من المشاركات في البحث، قائلة: "يبدو لنا من نتائج هذه الدراسة أن الشابات أكثر عرضة من الشبان لأن يقعن تحت الضغط لممارسة الجنس من قبل شركائهن". وأضافت: "رغم أن نتائج هذه الدراسة أسفرت عن بعض النتائج الإيجابية، مثل أن قرابة 9 من بين كل 10 شباب يستخدمون وسيلة موثوقة لمنع الحمل عند ممارسة الجنس لأول مرة، يلزم بذل المزيد من الجهود لضمان حماية الشباب والشابات عندما يصبحون نشطين جنسياً". وقالت إن التثقيف الجنسي في المدارس يجب أن يزود الشباب بمهارات التفاوض الصحيحة لتمكينهم من أن تكون تجاربهم الجنسية الأولى آمنة وإيجابية.

ووفقاً لخدمة الصحة الوطنية في بريطانيا "إن إتش إس"، يجب على الشخص أن يسأل نفسه عندما يبدأ بالتفكير ببمارسة الجنس: هل يبدو الأمر صحيحاً؟ هل أحب شريكي/شريكتي؟ هل تحبني/يحبني بالقدر ذاته؟ هل ناقشنا استخدام الواقي الذكري لمنع الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي وفيروس الإيدز؟ وهل اتفقنا على ذلك؟ هل حصلنا على وسيلة لمنع الحمل؟ هل أشعر بأني قادر/ قادرة على تغيير رأيي وقول "لا" في أية لحظة، وهل اتفقنا على هذا الاحتمال؟ إذا أجبت بـ "نعم" على كل هذه الأسئلة، قد يعني هذا أن الوقت قد يكون مناسباً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم