الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

إليكم 6 أطعمة تُسبّب اصفرار الأسنان!

المصدر: Business Insider
إليكم 6 أطعمة تُسبّب اصفرار الأسنان!
إليكم 6 أطعمة تُسبّب اصفرار الأسنان!
A+ A-

ما الأسباب المسؤولة عن تغيّر لون أسنانك؟ هل تعرف ان هناك بعض الأطعمة التي تُسبب تغيراً في لون أسنانك الى الأصفر؟ لا داعي للقلق، يكفي ان تتعرف اليها حتى تعرف تفاديها للحفاظ على بياض اسنانك وصحتها وفق ما ذكر موقع Buisness insider.

1- الأطعمة الحمضية

تحتوي المشروبات الحمضية كالليمون والبرتقال والكيوي والبندورة على كمية كبيرة من الأحماض التي تتسبب في ليونة الطبقة السطحية من مينا الأسنان، وتؤدي إلى تغيير لون الأسنان.

2- القهوة

من المعروف أن القهوة تؤذي الأسنان وتسبب ظهور البقع الداكنة عليها لاحتوائها على مادة "تانين" التي تؤثر على لون الأسنان. كما تسهل القهوة تأثير الأطعمة الحمضية على إلحاق الضرر بالأسنان.

3- بعض أنواع الفواكه الملونة

تحتوي بعض انواع الفاكهة مثل الرمان والكرز والتوت والعنب على صبغات ملونة تلتصق بطبقة المينا الموجودة على الأسنان. تُسبب هذه الفواكه تآكلاً في طبقة المينا المحيطة بالأسنان والتي تعتبر مسؤولة عن بياض الأسنان. تُسبب هذه الفواكه تلوناً في الأسنان وتترك عليها بقعاً ملونة.

4- النبيذ الأحمر

يُسبب النبيذ الأحمر الى تغير لون الأسنان الى الرمادي حيث يصعب إزالته وتنظيفه على عكس اصفرار الأسنان.

5- النبيذ الأبيض

أظهرت دراسة حديثة أن النبيذ الأبيض يحتوي على مادة حمضية قد تزيد من قابلية إصابة الأسنان بالاصفرار. كما أنه عند شرب مشروبات أخرى مثل الشاي، فإنه يتفاعل مع بقايا النبيذ الأبيض على الأسنان، وهو ما قد يؤدي إلى زوال لون الأسنان الأبيض ويحولها إلى الاصفرار.

6- أطعمة صبغية

المشروبات الرياضية والحلويات ذات الألوان الصناعية كالكيك والمصاصات والمثلجات وغيرها تسبب تغيير لون أسنانك. كما تؤدي الحلويات إلى تسوّس الأسنان، فهي تقوم بالالتصاق داخل الأسنان، وتعريض ميناء الأسنان إلى السكر والأحماض الناتجة عنها لساعات طويلة.

كيف يمكن حماية الأسنان والحفاظ على بياضها؟

* احرص دائماً على تنظيف اسنانك بعد تناول الطعام لاسيما الأطعمة المذكورة.

* زيارة طبيب الأسنان بصورة مستمرة ومنتظمة.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم