جبران تويني يحاور ادمون نعيم: اذا تخلى الحريري عن الحكم ستنهار الليرة اللبنانية

6 شباط 2019 | 16:27

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الشهيد جبران تويني يحاور الدكتور ادمون نعيم (أرشيف "النهار").

نستعيد في #نهار_من_الأرشيف جزءاً جديداً من سلسلة "فخامة الرئيس" التي أعدّتها "النهار" وقدّمها الشهيد جبران تويني عبر "المؤسسة اللبنانية للارسال انترناشيونال". ضيف الحلقة الحاكم السابق لمصرف لبنان الدكتور ادمون نعيم. عنونت "النهار" في 5 حزيران 1995: "نعيم: اذا تخلى الحريري عن الحكم ستنهار الليرة اللبنانية والغاء الطائفية سيمكن الطائفة الاكثر عددا من السيطرة على الدولة".
تحدث الحاكم السابق لمصرف لبنان الدكتور ادمون نعيم مساء امس في برنامج "فخامة الرئيس" الذي تعده "النهار" ويقدمه الزميل جبران تويني وبثته "المؤسسة اللبنانية للارسال انترناشيونال"، فاكد معارضته الغاء الطائفية السياسية لان "هذا الالغاء سيؤول الى انتخاب مجلس نواب من دون تخصيص مقاعد للطوائف، اي ان الطائفة الاكثر عددا ستوصل الى المجلس كل مرشحيها ان لم تكن غالبيتهم". واعتبر ان وضع الليرة مرتبط برئيس الحكومة رفيق الحريري "الذي تحيط به هالة سحرية"، مشيرا الى ان الحريري "اذا تخلى عن الحكم اليوم لاي سبب من الاسباب فعندئذ ستسقط قيمة الليرة اللبنانية وبسرعة كبيرة جدا".  في السياسة الداخلية: - انا لدي اقتناعاتي ومفادها ان سمير جعجع يجب الا يكون في المحكمة. وتاليا اذا صرت رئيسا للجمهورية احاول ان اقنع مجلس الوزراء ومن بعده مجلس النواب بضرورة اصدار قانون عفو عام لا عفو خاص (…) قبل 3 ايام كنت اشاهد في محطة "اورونيوز" ان المحكمة الالمانية العليا ابطلت كل الملاحقات الجارية في حق رئيس ستازي وبعض الجواسيس وفقا لتعليل مفاده انه لا يمكن ملاحقة اشخاص من المانيا الشرقية من دون ملاحقة اشخاص من المانيا الغربية...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 96% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard