الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

هكذا كانت ردة فعل المصريين على قرار بحظر الشيشة!

حسام محمد
A+ A-

على الرغم من أنّ الشيشة رمز يرتبط بجزء كبير من المجتمع المصري، إلّا أنّ الحكومة غيرت من هذا الواقع بقرار حاسم جاء عبر مجلسها النيابي. وبحسب وسائل إعلام مصرية وعربية إلكترونية عديدة، وافق مجلس النواب المصري، على قانون حكومي يحظر تقديم الشيشة (النرجيلة) في المطاعم والمقاهي العالمية.

وأقر مجلس النواب في جلسة له المادة 26 من مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن المحال العامة، والتي تقضى بحظر تقديم الشيشة في المحال التجارية المعدة لبيع أو تقديم المأكولات أو المشروبات لعموم الجمهور إلا بعد الحصول على ترخيص من المركز المختص وسداد رسم بما لا يتجاوز 10 آلاف جنيه، محددة فئاته بقرار صادر من اللجنة العليا.

وأقر مجلس النواب المادة 27 والتي تلزم المحال العامة بتركيب كاميرات مراقبة داخلية وخارجية وفقاً للاشتراطات التي يصدر بها قرار من اللجنة، وتحدد اللجنة الأنشطة والاشتراطات الواجب توافرها لتركيب الكاميرات والأماكن والأنشطة التي يحظّر فيها تركيب الكاميرات.

وكشف سمير البطيخي عضو مجلس النواب في لقاء له مع موقع "العربية" عن أن الإنفاق على الشيشة في مصر وصل إلى حدود 40 مليار جنيه سنوياً، موضحاً أن إدمان الشيشة يؤثر على معدل الإنتاجية والتي تساوي 27 دقيقة فقط عند الموظف المصري.

وقد تنوعت ردات فعل الشارع المصري على القرار حيث رصد فريق عمل صيحات البعض منها على الشكل الآتي:

نِعمَ الإنجاز!

لَمْ فلوس!

مش شاربين

مصلحة!

الحجر هيغلي!

فاضية!

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم