الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

لافروف يدعو اليابان إلى الاعتراف بـ"سيادة روسيا" على جزر الكوريل

المصدر: "أ ف ب"
لافروف يدعو اليابان إلى الاعتراف بـ"سيادة روسيا" على جزر الكوريل
لافروف يدعو اليابان إلى الاعتراف بـ"سيادة روسيا" على جزر الكوريل
A+ A-

صرح رئيس الوزراء الروسي #سيرغي_لافروف اليوم بأن على اليابان أن تعترف بسيادة روسيا على جميع #جزر_الكوريل المتنازع عليها، من أجل أن تتقدم مفاوضات السلام.

وقال للصحافيين، إثر محادثات مع نظيره الياباني تارو كونو: "اكدنا استعدادنا للعمل على اساس اعلان 1956، ما يعني قبل كل شيء اعتراف جيراننا اليابانيين بما ادت اليه الحرب العالمية الثانية برمته، بما فيه الاعتراف بسيادة روسيا على كل هذه الجزر".

واشار الى أن "هذه الفرضية الأساسية يعكسها الاعلان المشترك للاتحاد السوفياتي واليابان عام 1965، والذي تؤكد موسكو استعدادها لاستخدامه كنقطة انطلاق".

وقال: "هذا موقفنا الأساسي. ومن دون خطوات في هذا الاتجاه، سيكون من الصعب جدا توقع التقدم في مسائل أخرى". وأكد أن "السيادة على الجزر ليست مطروحة للمناقشة. هذه أراض روسية".

وأجرى لافروف وكونو محادثات استمرت ساعات، في أول لقاء لهما، بهدف تسريع عملية التوصل إلى معاهدة سلام رسمية، وفقا لما اتفق عليه الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء شينزو آبي في تشرين الثاني.

وبعكس العادة، لم يعقد الوزيران مؤتمرا صحافيا مشتركا، بل خاطبا وسائل الإعلام في شكل منفصل. وقال لافروف إن ذلك جاء بناء على طلب من طوكيو.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم