5 مخاطر صحية سببها نقص الوزن من دون مبرر!

16 كانون الثاني 2019 | 13:30

المصدر: Healthline

  • المصدر: Healthline

مخاطر نقص الوزن على صحتك.

يسعى كثيرون الى اتباع حميات غذائية او الانتباه الى نظامهم الغذائي لخسارة الوزن او المحافظة عليه، لكن هناك من يفقد وزنه دون مبرر او دون ان يتقصّد ذلك. أحياناً تخفي خسارة الوزن دون سبب أمراضاً عدّة وفق ما ذكر موقع "Healthline".

1- سوء تغذية:

اذا كنت تعاني نقصاً في الوزن، فقد يكون السبب سوء التغذية. احياناً تكون الخيارات الغذائية غير صحية وتفتقر الى الفيتامينات والمعادن التي تمد جسمك بالطاقة والصحة. لذلك إذا كنت من الأشخاص الذين يأكلون بطريقة غير صحية عليك ان تعيد حساباتك، لأنها تُسبب لك سوء تغذية يؤثر على صحتك ويؤدي الى فقدان الوزن دون مبرر.

يُسبب سوء التغذية اعراضاً عدّة ابرزها:

* تعب وارهاق

* صعوبة في مواجهة المرض او زيادة الإصابة بالمرض.

* عدم انتظام الدورة الشهرية

* مشاكل تساقط الشعر، جفاف البشرة او مشاكل في الأسنان.

2- ضعف المناعة

أظهرت الدراسات علاقة بين زيادة الإصابة بالعدوى ونقص الوزن. وقد لاحظ الباحثون صعوبة في تحديد الأسباب الكامنة وراء هذا النقص. يؤدي سوء التغذية الى ضعف الوظائف المناعية وبالتالي خسارة في الوزن. لذلك نحتاج الى المزيد من الأبحاث لفهم العلاقة بين الوزن وجهاز المناعة.

3- مخاطر المضاعفات الجراحية

وجدت دراسة جديدة ان الأشخاص الذين يعانون نقصاً في الوزن وخضعوا لجراحة في الركبة هم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أكثر من الأشخاص العاديين. برأي الباحثين، إن الأشخاص الذين يعانون نقصاً في الوزن يواجهون صعوبة في التئام الجروح مقارنة بالأشخاص ذوي الوزن الطبيعي.

4- هشاشة العظام

يزيد انخفاض الوزن من مخاطر الإصابة بمرض هشاشة العظام. وجدت الدراسة التي شملت 1767 امرأة (قبل انقطاع الطمث) ان 24% يعانين من نقص في الوزن لديهم مؤشر كثافة العظم حوالى 18.5 في حين ان 9.4% سجلن مؤشر أعلى من 18.5. وتوصلت الدراسة الى ان الذين يعانون نقصاً في الوزن تزيد لديهم مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.

5- عدم انتظام الدروة الشهرية

قد يؤدي فقدان الوزن إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث، وأحياناً تُسبب العقم. لذلك اذا كنتِ تخططين للحمل وتريدين خسارة الوزن عليك استشارة الطبيب الذي سيساعدك للوصول الى الوزن المثالي قبل الحمل. قد يُشكّل نقص الوزن في الحمل مخاطر صحية على طفلك، لذلك من المهم الحفاظ على وزن صحي خلال فترة الحمل.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard